أتمنى من إخوتي الكرام التفضل علي بإعراب الأية التالية ولكم مني جزيل الشكر والعرفان :
قال تعالى يا أيها الذين أمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ففسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا)
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني المعلمين والطلبة .. تركت الموضوع لفترة طويلة في المنتدى ولم يأتني جواب …. لكن أخبركم بالحل وهو كالتالي :
ياأيها : يا حرف نداء ، أي : منادى مبني على الضم في محل نصب . والهاء للتنبيه
الذين : [][/COLOR]اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل أي .
آمنوا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة . والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل
إذا : ظرف زمان
قيل : فعل ماضي مبني للمجهول .
لكم : جار ومجرور
تفسحوا :فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ، والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع نائب فاعل للفعل ( قيل )
في المجالس : جار ومجرور
فافسحوا :الفاء : حرف مبني على الفتح .، إفسحوا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجمع .
الواو : في محل رفع فاعل (واجملة جواب الشرط
يفسح : فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الطلب
الله : فاعل مرفوع بالضمة
*تكملة الإعراب كسابقتها
مين ابدع في الاعراب والا الان مبدع بشكل خياااااااااااااااااااااااالي الله يوفقكم علموني ابي كلمات عرررررررررررررررض وطوووووووووووول علشان اسير ملكة الاعراب ارحوكم سرررررررررررررررررررررررررررررررريع احب اكون ممتازة انا طالبة
أولاً : أين المبدعون؟
ثانياً: تحتاج الآية إلى إعراب تفصيلي
أين المبدعون؟
إعرابنا لآيات القرآن الكريم حقيقة ليس إبداعا بقدر ماهو رجوع لكتب التفاسير وكتب إعراب القرآن لننا نخاف التقدير في الآيات ، وخذ الإعراب مفصلا كما طلبت وإن كنت لست من المبدعين .
يا : حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
أيها: أي : منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف تنبيه لمبني على السكون لامحل له من الإعراب .
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب عطف بيان ، أو بدل من " أي " وجملة النداء استئنافية لامحل لها من الإعراب .
أمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواوالجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .والجملة الفعلية صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .
إذا: أداة شرط غير جازم ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون خافض لشرطه منصوب بجوابه .
قيل : فعل ماض لما لم يسم فاعله مبني على الفتح .وجملة قيل لكم تفسحوا " في محل جر بإضافة إذا إليها .
لكم : اللام حرف جر مبين على الفتح لامحل له من الإعراب ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر ، والميم للجمع ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل " قيل " ولك أن تعربه : كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر . وجملة " إذا قيل لكم … " جواب النداء لامحل لها من الإعراب .
تفسحوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية مقول القول في محل رفع نائب فاعل .
في : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
المجالس: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل " تفسحوا "
ففسحوا : الفاء رابطة شرطية حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
افسحوا : فعل أمر مبني على حذف النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية لامحل لها من الإعراب ، لأنها جملة جواب شرط غير جازم .
يفسح :فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .
الله: لفظ الجلالة ، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
لكم : اللام حرف جر مبين على الفتح لامحل له من الإعراب ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر ، والميم للجمع ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "يفسح" ولك أن تعربه : كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
وإذا : الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
إذا : أداة شرط غير جازم ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون خافض لشرطه منصوب بجوابه .
قيل : فعل ماض لما لم يسم فاعله مبني على الفتح .وجملة قيل لكم تفسحوا " في محل جر بإضافة إذا إليها . والجملة معطوفة على جواب النداء لامحل لها من الإعراب .
انشزوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية مقول القول في محل رفع نائب فاعل .
فانشزوا :الفاء رابطة شرطية حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
انشزوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية لامحل لها من الإعراب ، لأنها جملة جواب غير جازم .
شكرًا أخي ( الكاتب1 ) ولكن أريد المراجع التي تعرب القرآن الكريم إعرابًا وافيًا مفردات وجملا وهذا لا يتوفر في الكتب الموجودة عندي ومنها " إعراب القرآن الكريم – لمحي الدين الدرويش )