لدي سؤال يا اهل اللغة ……..أفتوني مأجورين
في قوله تعالي ( انما يخشى الله من عباده العلماء )
هل ( ان ) هنا لا تعمل …كما يقولون كافه ومكفوفه ام انها تعمل لان (ما) موصوله
يعني عطونا العلم اليقين فيها ؟؟؟…تناقشت انا وواحد فيها وما ادري وين الصواب
ودمتم بكل خير
جزاك الله كل خير اختي الملكه
بس استفسار اذا سمحتي ….هل ما هنا موصوله ؟؟
لان المعنى لا يستقيم اذا اعتبرت زائده….وهل كونها موصوله او غير موصوله له علاقه بالاعراب ؟
في كتب التفاسير يتطرقون للاعراب لانه مرتبط بالمعنى
وشكرا
جزاك الله كل خير اختي الملكه
بس استفسار اذا سمحتي ….هل ما هنا موصوله ؟؟ لان المعنى لا يستقيم اذا اعتبرت زائده….وهل كونها موصوله او غير موصوله له علاقه بالاعراب ؟ في كتب التفاسير يتطرقون للاعراب لانه مرتبط بالمعنى وشكرا |
فإن وأخواتها لا تدخل على الجملة الفعلية |
لهذا السبب سألتك هل (ما ) هنا موصوله
لان المعنى يقتضي ان تكون موصوله فيصبح المعنى ….ان الذين يخشون الله هم العلماء
واذا كانت موصوله فلا تكون كافه ومكفوفه
هل كلامي صحيح او لا ؟؟
اعتذر اذا كنت مزعج ولكن اريد اجابه كافيه شافيه
الله يعينكم عليه
لان المعنى يقتضي ان تكون موصوله فيصبح المعنى ….ان الذين يخشون الله هم العلماء
|
إنما" كافة ومكفوفة
و(ما)هنا كفت عمل إنّ
ولو قلنا أن ما موصولة لأصبح المعنى مغايرا لما أتت به الآية فيكون سياقها ( إن الذين يخشى الله العلماء ) وكتب التفاسير كلها إلا ما شذ عنها قالت بأن الفاعل العلماء وليس لفظ الجلاله
اشكرك اختي الملكه وما قصرتي
اخوي العربي
يعطيك الف عافيه
اذا اتفقنا ان الفاعل هم العلماء فكيف يكون سياق الايه وانت تقول ان ( ما ) ليست موصوله
لكن اذا كانت موصوله فيكون السياق…ان الذين يخشون الله….هم …العلماء
ما رايك ؟؟
الفعل يخشى أوجب علينا جعل ما غير موصولة
وهناك آيات أتت معها (إنما) يأتي بعدها دائما فعل
كقول تعالى : ((قل إنما يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أن الأستاذ أسلم في الحج هذه الأيام!!