تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سؤال في البلاغة آفيدونـآآآ آفآآآدكمـ الله !

سؤال في البلاغة آفيدونـآآآ آفآآآدكمـ الله !

درسنـآآآ عن ( القصر ) …

وعندنـآ المثآل ( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ) ….

المقصور / سقوط الورقة ..
المقصور عليه / علم الله ..

~~

الصفة / علم الله ..
الموصوف / سقوط الورقة ..

فـ يصير نوع القصر / قصر موصوف على صفة ..

~~

هذا الحل صح ؟!؟! والا لا ؟!

تكفوووووووووووووووووووووون

ابي الاجابة هالحين الله لايحوجكم لاحد

حسب معلوماتي البسيطة جداً
إن إجابتك صحيحة

لأنه تم قصر ( وصف الورقة ) على صفة ( علم الله ) التي وسعت كل شئ.

وهذا إجتهاد مني . والله الموفق0

يعطيك العافية

ونريد باقي الاعضاء علشان اتاكد

وينكم يااااااااعضاء ياااامشرفين

افااا والله ماهقيتها منكم

الحين ابي الفزعة وكلكم تصدون عني

عطر الأماكن ،، بإذن المولى إجابتك صحيحه حسب ما قرأته سابقاً لدرس يشرح فيه القصر سأذكر المعلومة التي نحن وإياك بصدد البحث عنها /

القصر بالنفي والاستثناء
ويفهم القصر هنا من النفي العام ثم الاستثناء الذي يثبت الحكم للمستثنى ، والقصر هنا وضعي باللغة. ويكون المقصور عليه في القصر بالنفي والاستثناء هو المذكور بعد أداة الاستثناء كالرسالة التي قصر عليها سيدنا محمد في قوله تعالى: (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل). فلو قلت: (وما محمد إلا رسول) تكون قد قصرت محمّدا (صلى الله عليه وآله وسلم) في الرسالة، بمعنى: أنه ليس بشاعر، ولا كاهن، ولا إله لا يموت… فمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) مقصور، والرسالة مقصور عليها.ولو قلت: (ما الرسول في آخر الزمان إلا محمد صلى الله عليه وآله وسلم) قصرت الرسالة في آخر الزمان على محمد ‏(صلى الله عليه وآله وسلم)، بمعنى: أن (مسيلمة) و(سجاح) ومن لف لفهم ليسوا بمرسلين، فالرسالة مقصورة ومحمد مقصور عليها.

لا أدري أرجو أن يكون المقصود قد اتضح ،،

ما عاش من يصد عنك يا (عطر الأماكن)
أنا أخذت هذا الدرس وحلينا المثال المذكور أعلاه..
والحل كالتالي..
المقصور:سقوط الورقة وهي صفة..
المقصور عليه: يعلمها الله وهي موصوف..
وبالتالي يصبح قصر صفة على موصوف..
ونوع القصر:قصر حقيقي..
أرجو أن أكون حققت ما تريد..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت التحفيظ
عطر الأماكن ،، بإذن المولى إجابتك صحيحه حسب ما قرأته سابقاً لدرس يشرح فيه القصر سأذكر المعلومة التي نحن وإياك بصدد البحث عنها /

القصر بالنفي والاستثناء
ويفهم القصر هنا من النفي العام ثم الاستثناء الذي يثبت الحكم للمستثنى ، والقصر هنا وضعي باللغة. ويكون المقصور عليه في القصر بالنفي والاستثناء هو المذكور بعد أداة الاستثناء كالرسالة التي قصر عليها سيدنا محمد في قوله تعالى: (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل). فلو قلت: (وما محمد إلا رسول) تكون قد قصرت محمّدا (صلى الله عليه وآله وسلم) في الرسالة، بمعنى: أنه ليس بشاعر، ولا كاهن، ولا إله لا يموت… فمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) مقصور، والرسالة مقصور عليها.ولو قلت: (ما الرسول في آخر الزمان إلا محمد صلى الله عليه وآله وسلم) قصرت الرسالة في آخر الزمان على محمد ‏(صلى الله عليه وآله وسلم)، بمعنى: أن (مسيلمة) و(سجاح) ومن لف لفهم ليسوا بمرسلين، فالرسالة مقصورة ومحمد مقصور عليها.

لا أدري أرجو أن يكون المقصود قد اتضح ،،

الله يجزاك خير يابنت التحفيظ

ماقصرت على هالرد الطيب الله يجعله في موازين عملك

بس اللي ابي اتاكد منه هو نوع القصر هل هو قصر صفة على موصوف والا موصوف على صفة

لأن تفسير الايه بيصير عكسي

يعني اذا صار قصر صفة على موصوف يعني بيطلع تفسير الايه فيه خطأ

هذا اللي ابي اتاكد منه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنسيسة رزان
ما عاش من يصد عنك يا (عطر الأماكن)
أنا أخذت هذا الدرس وحلينا المثال المذكور أعلاه..
والحل كالتالي..
المقصور:سقوط الورقة وهي صفة..
المقصور عليه: يعلمها الله وهي موصوف..
وبالتالي يصبح قصر صفة على موصوف..
ونوع القصر:قصر حقيقي..
أرجو أن أكون حققت ما تريد..

الله يرفع مقامك يا البرنسيسة رزان

وحلك صح

بس ابي اتاكد من النوع الله يجزاك خير زي ماقلت لبنت التحفيظ في التعليق السابق

الله يجزاك خير

قصر موصوف ( السقوط ) على صفة ( العلم )

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.