تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من يعينني وفقكم المولى

من يعينني وفقكم المولى

السلام عليكم:
جاء في الهمع أنه في ألف الضمير (أنا) لغات,
إثباتها وصلاً ووقفاً, وهي لغة تميم وبها قرأ نافع. وقال أبو النجم:
أنا أبو النجم وشِعْري شِعْري
وحذفها فيهما, وحذفها وصلاً, وإثباتها وقفاً, وهي الفصحى ولغة أهل الحجاز.
السؤال: من يشرح لنا الكلام السابق مأجوراً؟…

منقول وفيع بعض الاضافات لعلها تفيد

الكتاب : همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع ـللإمام السيوطى
له دلالة اخي من النواحي الاعرابية عند البصريين والكوفيين فقط واليك بعض التفصيل فيه

أنا طالب مجتهد:
إعراب (أنا) عند البصريين: (أنَ): ضمير منفصل مبني على الفتح فيمحل رفع مبتدأ, والألف للدلالة على المفرد المتكلم.
وعند الكوفيين: (أنا): ضميرمنفصل مبني على السكون في محل رفعمبتدأ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنتَ رجل غني:
إعراب (أنت) عند البصريين (أن): ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ, والتاء حرف يدلعلى الخطاب.
وعند الكوفيين (أنت): ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

وكذلك نزيد في الشرح
أولا : أنا ( وأعوذ بالله من كلمة أنا ) : عند البصريين الهمزة والنون هماالضمير ، وزيدت الألف وقفًا لبيان الحركة تشبيهًا لها بالهاء في : اغزُهْ ، ارمِهْ .

محتجين لذلك بسقوط الألف في لغةٍ ، إذ جاء عن بعضهم تسكين النون وصلاووقفًا فيقولون : أنْ فعلتُ .
أما عند شيوخي ( واختاره ابن مالك ) فالألف أصلالكلمة واحتجوا بثبات الألف وصلا ، مستشهدين بقراءة نافع : { أناْأُحيي وأميتُ }بإثبات الألف وصلا ، وقد قرأ نافع بذلك في اثني عشر موضعًامن القرآن الكريم ، وبقول الشاعر :
أنا سيف العشيرةفاعرفوني ** حميدٌ قد تذريت السَّناما
بإثبات اللف في الوصل .
ومنذلك قول أبي النجم الذي رأيته لك في مشاركة :
أنا أبوالنجم وشِعري شِعري .
ومذهب الكوفيين أقوى ، فما اثنا عشر موضعًا بقليل ،مع ادلة أخرى منها ما توصلت غليه الدراسات اللغوية الحديثة من مقارنة ضمائر العربيةبغيرها من الساميات فأنا في الحبشية والسبئية : ana ، وفي الآرامية : ena وفيالعبرية ani / anohi إلى آخر ذلك .
وعلى ذلك فيكون إعراب الضمير ( أنا ) عندالبصريين : أنَ : ضمير …. والألف : حرف لبيان الحركة لا محل له من الإعراب .
ثانيًا : أنتَ:
عند البصريين : مركب من ( أنْ ) ضمير المتكلم ، وتاء الخطاب زيدت لبيان النوع .
وعند الكوفيين : أنه بكماله ضمير ، وقد استحسنه الرضي
ومذهب الكوفيين أسهل وهو مؤيدبمقارنة اللغات أيضًا :
ففي الحبشية والسبئية : anta،، وفي العبرية والبابليةوالآشورية : ataa ،، والآرامية : at/ ant .
بل من النحويين كابن كيسان من يرى أنالضمير هو التاء وحدها كُثِّرت بـ ( أن ) .
ومن ثمَّ فإعراب ( أنت ) عندالبصريين : أنْ : ضمير منفصل مبني على السكون في محل …. والتاء حرف خطاب مبني علىالفتحِ أو الكسر لا محل له من الإعراب
وعند الكوفيين معروف.

وأنقل لك ما قاله أبن هشام في المغني والعكبري في اللباب في علل البناء والإعراب :
1-
ابن هشام : "والاسم على وجهين: ضمير المتكلم في قول بعضهم أنْ فعلتُ بسكونالنون، والأكثرون على فتحها وصلاً، وعلى الإتيان بالألف وقفاً"
2- "
وضميرالمتكلِّم المنفصل المرفوع أنا والألف بعد النون زائدة في الوقف لبيان الحركة فيالنون ولذلك تحذف في الوصل وقد جاءت في الشعر مع الوصل على إجراء الوصل مُجرى الوقفوقرأ به نافعٌ في بعض المواضع ومنهم مَنْ يُبدل من الألف هاءُ في الوقف

الخلاصة
الشاهد في إثباته ألف أنا وصلا، ويعرف هذا من عدم استقامة وزن البيت إلا بإثباتالألف فلو نطقت (أنا) (أنَ) اكتفاء بفتحة النون لاختل الوزن.
وهل الرأي الراجح هو رأي الكوفيين لسهولته

أم رأي البصريين لتفصيله فيالمسألة؟

الجواب :


والخُـلفُ إن كان فخـُذ بالأسهـــلِ ** فيالنحولا في غيره في الأفضل
ما لم يخالف السهلُ لسانَ العربي ** فعند ذاك دعْتـكـن غــير مُـســي

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.