تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » يااستاذ عامر1 ويا استاذه عذب الكلام 000

يااستاذ عامر1 ويا استاذه عذب الكلام 000

الاضافة امثلتها0 احل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم. ان شجرت الزقوم طعام الاثيم ..وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين .. وما ادراك ما العقبة فك رقبة .. يا فاعل الشر الم يئن لقلبك أن يلين لذكر الله .. مر بي فقير مهلهل الثوب ..هذان الرجلان مكرما الضيف .. هؤلاء الرجال مكرمو الضيف .. اريد شرح لكل مثال مع اعراب كل مثال وايضا توضيح المعمول.وغدا اعطيكم الدرس الثاني … الله يحقق لكم كل ما تتمنون في دنياكم ويرفع عنكم كل ضرر ..

ملاحظة / إذا كنت المقصود فأنا رجل والحل هو:

الإضافة
تعريفها وبعض أحكامها

الأمثلة :

أ ) 1ـ قال تعالى : ( أُحلَّ لكُم صيدُ البحرِ وطعامه متاعًا لكم )
2ـ قال تعالى : ( إنَّ شجرةَ الزقومِ #
طعامُ
الأثيمِ )

ب) 3ـ قال تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكينٍ )
4ـ قال تعالى : ( وما أدراك ما العقبة # فكُّ رقبةٍ )

ج) 5ـ يا فاعلَ الشرِّ ، ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله . 6ـ مرَّ بي فقيرٌ مهلهلُ الثوبِ .
7ـ هذان الرجلان مكرما الضيفِ .
8ـ هؤلاء الرجال مكرمو الضيفِ.

قال تعالى : (أُحلَّ لكُم صيدُ البحرِ وطعامه متاعًا لكم )

المضاف : صيد .
المضاف إليه : البحر .
الإضافة : نسبة بين اسمين يُسمى الأول منهما مضافًا ، ويُسمى الثاني مضافً إليه .

يكتسب المضاف من الإضافة :

قال تعالى : ( أُحلَّ لكُم صيدُ البحرِ وطعامه متاعًا لكم )

قال تعالى : ( إنَّ شجرةَ الزقومِ # طعامُ الأثيمِ )
1ـ التعريف ، إذا كان المضاف إليه معرفة .

قال تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكينٍ )
قال تعالى : ( وما أدراك ما العقبة # فكُّ رقبةٍ)

2ـ التخصيص ، إذا كان المضاف إليه نكرة .

ماذا يجب أن يحذف من المضاف عند الإضافة ؟

يجب أن يحذف من المضاف عند الإضافة ما فيه من تنوين ونون تثنية أو جمع و (أل) التعريف .

يا فاعلَ الشرِّ ، ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله .
مرَّ بي فقيرٌ مهلهلُ الثوبِ .

المضاف في الأمثلة السابقة لم يكتسب التعريف ولا التخصيص بدليل:
أولاً :
الدليل على أن المضاف في الأمثلة السابقة لم يكتسب التعريف :
1ـ جواز وقوعه نعتًا أي ( صفةً ) للنكرة كما في المثال :
مرَّ بي فقيرٌ مهلهلُ الثوبِ .
2ـ جواز وقوعه حالاً كما في قولك :
مرَّ الفقيرُ مهلهلَ الثوب .

ثانيًا : الدليل على أن المضاف في الأمثلة السابقة لم يكتسب التخصيص :
أن التخصيص حاصل قبل الإضافة .
مرَّ بي فقيرٌ مهلهلُ الثوبِ ، فأصل هذه العبارة :
مرَّ بي فقيرٌ مهلهلٌ ثوبُه .
فتخصيص كلمة ( مهلهل ) بـ( الثوب ) حاصل قبل الإضافة .

1ـ يا فاعلَ الشرِّ ، ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله .

2ـ مرَّ بي فقيرٌ مهلهلُ الثوبِ .
3ـ هذان الرجلان مكرما الضيفِ .
4ـ هؤلاء الرجال مكرمو الضيفِ .

ما الذي اكتسبه المضاف من المضاف إليه في الأمثلة السابقة ؟

الذي اكتسبه المضاف من الإضافة في الأمثلة السابقة هو :

3ـ التخفيف : إذا كان المضاف وصفًا مشتقًا عاملاً .

بحذف التنوين منه كما في المثالين الأول والثاني ، وحذف نون المثنى ونون الجمع كما في المثالين الثالث والرابع .

إذ الأصل في الأمثلة السابقة : ( فاعلاً الشرَّ ) ، ( مهلهلٌ ثوبُه ) .
( مكرمان الضيفَ ) ، ( مكرمون الضيفَ )

ولما كان نطق هذه الكلمات بدون التنوين والنون أخفَّ على اللسان حسن إضافتها إلى ما بعدها .

يكتسب المضاف من المضاف إليه ثلاثة أشياء هي :

1ـ التعريف ، أو التخصيص ، أو التخفيف .

ويجب في هذه الحالات الثلاث حذف ما في المضاف من تنوين أو نون تثنية وجمع ، أو ( أل ) التعريف .

عدا الحالة الثالثة فإننا نحذف التنوين أو النون عند الإضافة ولا نحذف عند اعمال المشتق كما تقدم .

كما يجوز دخول ( أل ) على المضاف في هذه الحالة ، مثل :

مرَّ الفقيرُ المهلهلُ الثوبِ ، و هذان الرجلان المكرما الضيفِ .

والإعراب قادم بإذن الله

ماقصر مشكور الاستاذ/ عذب الكلام واظن هذا نفس شرحه

أ ) 1ـ قال تعالى : ( أُحلَّ لكُمصيدُالبحرِوطعامهمتاعًالكم )
2
ـ قال تعالى : ( إنَّشجرةَالزقومِ # طعامُ
الأثيمِ )

ب) 3ـ قال تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌطعامُمسكينٍ)
4
ـقال تعالى : ( وما أدراك ما العقبة # فكُّرقبةٍ)

ج) 5ـيافاعلَالشرِّ، ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله . 6ـمرَّ بي فقيرٌمهلهلُالثوبِ.
7
ـ هذانالرجلانمكرماالضيفِ .
8
ـ هؤلاء الرجالمكرموالضيفِ.

قال تعالى : (أُحلَّ لكُم صيدُ البحرِوطعامهمتاعًالكم )

المضاف : صيد .
المضاف إليه : البحر .
الإضافة : نسبةبين اسمين يُسمى الأول منهما مضافًا ، ويُسمى الثاني مضافً إليه .

يكتسب المضاف من الإضافة :

قال تعالى : ( أُحلَّ لكُمصيدُالبحرِوطعامهمتاعًالكم )

قال تعالى : ( إنَّشجرةَالزقومِ#طعامُالأثيمِ )
1
ـالتعريف، إذا كان المضاف إليه معرفة.

قال تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌطعامُمسكينٍ)
قال تعالى : ( وما أدراك ما العقبة #فكُّرقبةٍ)

2ـالتخصيص، إذا كان المضاف إليه نكرة .

ماذا يجب أن يحذف من المضاف عند الإضافة ؟

يجب أن يحذف من المضاف عند الإضافة ما فيه منتنوين ونون تثنية أو جمع و (أل) التعريف .

يافاعلَالشرِّ، ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله .
مرَّ بي فقيرٌمهلهلُالثوبِ.

المضاف في الأمثلة السابقة لم يكتسب التعريف ولا التخصيصبدليل:
أولاً :الدليل علىأن المضاف في الأمثلة السابقة لم يكتسب التعريف :
1
ـ جواز وقوعه نعتًا أي ( صفةً ) للنكرة كما في المثال :
مرَّ بي فقيرٌ مهلهلُ الثوبِ .
2
ـ جواز وقوعهحالاً كما في قولك :
مرَّ الفقيرُ مهلهلَ الثوب .

ثانيًا :الدليل على أن المضاف في الأمثلةالسابقة لم يكتسب التخصيص :
أن التخصيص حاصل قبل الإضافة .
مرَّ بي فقيرٌمهلهلُ الثوبِ ، فأصل هذه العبارة :
مرَّ بي فقيرٌ مهلهلٌ ثوبُه .
فتخصيصكلمة ( مهلهل ) بـ( الثوب ) حاصل قبل الإضافة .

1ـيافاعلَالشرِّ،ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله .

2
ـ مرَّ بي فقيرٌمهلهلُالثوبِ .
3
ـ هذان الرجلانمكرماالضيفِ .
4
ـهؤلاء الرجالمكرموالضيفِ .

ما الذي اكتسبه المضاف من المضاف إليه فيالأمثلة السابقة ؟

الذي اكتسبه المضاف منالإضافة في الأمثلة السابقة هو :

3ـالتخفيف :إذا كان المضاف وصفًا مشتقًا عاملاً .

بحذف التنوين منه كما في المثالين الأول والثاني، وحذف نون المثنى ونون الجمع كما في المثالين الثالث والرابع .

إذ الأصل في الأمثلة السابقة : ( فاعلاً الشرَّ ) ، ( مهلهلٌ ثوبُه ) .
(
مكرمان الضيفَ ) ، ( مكرمون الضيفَ )

ولما كان نطق هذه الكلمات بدونالتنوين والنون أخفَّ على اللسان حسن إضافتها إلى ما بعدها .

يكتسب المضاف من المضاف إليه ثلاثة أشياءهي :

1ـ التعريف ، أو التخصيص ، أو التخفيف .

ويجب في هذه الحالات الثلاث حذف ما في المضاف من تنوين أو نون تثنية وجمع، أو ( أل ) التعريف .

عدا الحالة الثالثة فإننا نحذف التنوين أو النون عندالإضافة ولا نحذف عند اعمال المشتق كما تقدم .

كما يجوز دخول ( أل ) علىالمضاف في هذه الحالة ، مثل :

مرَّ الفقيرُ المهلهلُ الثوبِ ، و هذانالرجلان المكرما الضيفِ .

إعراب المضاف والمضافإليه في الأمثلة التالية :

أ ) 1ـ قال تعالى : ( أُحلَّ لكُمصيدُالبحرِوطعامهمتاعًالكم )

2ـ قال تعالى : ( إنَّشجرةَالزقومِ#طعامُالأثيمِ)

ب) 3ـ قال تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌطعامُمسكينٍ)

4ـقال تعالى : ( وما أدراك ما العقبة #فكُّرقبةٍ)

ج) 5ـيافاعلَالشرِّ، ألم يئنِ لقلبك أن يلين لذكر الله .

6ـ مرَّ بي فقيرٌمهلهلُالثوبِ .

7ـ هذان الرجلانمكرماالضيفِ .

8ـ هؤلاء الرجالمكرموالضيفِ .

المضاف إليه مجرور دائمًا . أما المضاف فيعرب حسب موقعه في الجملة .
وقد يأتي الاسم مضافًا ويكون مضافًاإليه في الوقت نفسه ،مثل :
استمتعتُبقراءةِديوانِالمتنبي .

.. بالتوفيق ..

السلام عليكم يا اساتذتي لكم مني جزيل الشكر والله يوفق لكم دنيا واخره انتم الوحيدين رديتم عليه (اريد منكم ان تخدموني ايضا في درس المضاف الى ياءالمتكلم

زوديني بالأمثلة باختصار

اعراب المضاف والمضاف الية بسرعة عندي درس بكرة

جزاك الله خيرا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.