تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أرجو المشاركة

أرجو المشاركة

أرجو إعراب كلمة " هديةً " في الجلة التالية:
أهديت لأمي هديةً واحدة .
هدية: مفعول به منصوب أو مفعول مطلق .
ارجو الإجابة وفق الله الجميع

هدية : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
واحدة : صفة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة .
ملاحــــظـــة
المفعول المطلق : مصدر يذكر بعد فعل من لفظه والمصدر من أهدى : إهداء
دمتم بخير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشاااااغب
أرجو إعراب كلمة " هديةً " في الجلة التالية:
أهديت لأمي هديةً واحدة .
هدية: مفعول به منصوب أو مفعول مطلق .
ارجو الإجابة وفق الله الجميع

هدية / نائب عن المفعول المطلق .

لأن مما ينوب عن المفعول المطلق ( اسم المصدر ) .

المصدر من أهدى هو( إهداء ) ، واسم المصدر هو ( هدية ) ، وقد أُتي به هنا ؛

لبيان العدد بدليل كلمة ( واحدة ) التي جاءت بعدها ، وواحدة صفة لهدية .

في العددين ( واحد واثنين ) يسبق المعدود عدده ، لذلك سبقت كلمة هدية العدد ، رغم أنّها تمييزه.

والله أعلم .

……..

هدية / نائب عن المفعول المطلق .

لأن مما ينوب عن المفعول المطلق ( اسم المصدر ) .

المصدر من أهدى هو( إهداء ) ، واسم المصدر هو ( هدية ) ، وقد أُتي به هنا ؛

لبيان العدد بدليل كلمة ( واحدة ) التي جاءت بعدها ، وواحدة صفة لهدية .

في العددين ( واحد واثنين ) يسبق المعدود عدده ، لذلك سبقت كلمة هدية العدد ، رغم أنّها تمييزه.

والله أعلم .

وماذا لو أعربناها مفعولا به ، هل يكون خطأً ؟

وبالمناقشة تستنير العقول .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نحوي قادم
وماذا لو أعربناها مفعولا به ، هل يكون خطأً ؟

وبالمناقشة تستنير العقول .

بالنسبة لي فيسرني المشاركة في موضوعات شائقة نافعة ..

أمّا الاختلاف بين المفعول به والمفعول المطلق فــلا !!!

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

أنسيت تلك المناقشات أخي النحوي ..؟!

إن دعوتَ إلى نقاش آخر في غير هذا فلن نتأخر بإذن الله .

دعواتنا لجميع المتناقشين بالتوفيق ..

..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات النحو الندية
بالنسبة لي فيسرني المشاركة في موضوعات شائقة نافعة ..

أمّا الاختلاف بين المفعول به والمفعول المطلق فــلا !!!

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

أنسيت تلك المناقشات أخي النحوي ..؟!

إن دعوتَ إلى نقاش آخر في غير هذا فلن نتأخر بإذن الله .

دعواتنا لجميع المتناقشين بالتوفيق ..

..

عفوا أخيتي ، أسحب طلبي ، إن كنتِ لا ترغبين بمناقشة أمثالي صغار العلم ، وترغبين بمناقشة من هم أغزر مني علما ، وأفقه مني كلاما ، أمثال أستاذنا " الشاب " أ و " كريديوم " وغيرهما من الأساتذة كثير .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نحوي قادم
عفوا أخيتي ، أسحب طلبي ، إن كنتِ لا ترغبين بمناقشة أمثالي صغار العلم ، وترغبين بمناقشة من هم أغزر مني علما ، وأفقه مني كلاما ، أمثال أستاذنا " الشاب " أ و " كريديوم " وغيرهما من الأساتذة كثير .

مرحبًا بك أخي الفاضل ..

هذه مشكلة لغتنا الجميلة … من لا يجيد التعبير وفنونه ، ولم يتوخ في الكتابة أوقاتها الممكنة،

فإن التعبير يخونه ، والعجلة لضيق الوقت تخفي مقصوده .

نعم أعترف أيها الفاضل أنّي لم أحسن اختيار اللفظ المناسب ، للمعنى الذي أطلبه ..!

وكنت أرجو أن تحسن الظن بي إذ تربطنا أخوة الدين ، وأخوة اللغة ، أضف إليها أخوة ( حبّ النحو )!!

وللتذكير والتوضيح أضيف أسطرًا أرجو ألا أكرر فيها الخطأ ذاته :

تذكر – وفقك الله – أنّا دخلنا مع أخوة آخرين في نقاش مطوّل حول ما ذكرت من موضوع ،

ثم انسحبتُ من النقاش فيه ؛ لعدم مقدرتي على الرقي إلى مستواكم ..

إذ وجدت أنّ المتحاورين هم أرباب النحو وأعلامه …ونقاشي ذلك اليوم كشف لي أنّي

في هذا االموضوع بالذات ينقصني الكثير من المعلومات ، والتفقه في علم اللهجات .

وما قصدتُ بلفظ ( الجحر ) إلا الموضوع ذاته ….

الذي كشف لي عن قصوري ولدغتُ بجهلي شعوري ..!

قد يقول القائل : فبالنقاش تتضح الرؤى ، وتتفتح المدارك ، ويعلم كلُّ منا ما كان قد جهل ..

فإني أجيبك أنني لا أحب الخوض فيما أجهله حتى ألم بأطرافه ، وأعلم مداخله و مخارجه ..

وأجد لكل باب من أبوابه مفتاحًا له ، ليجد المتحاور معي عقلا يفهمه وردودًا تنفعه .

أليس بهذا يحلو للمتحاور الحديث ، ويرتقي الفكر بكل ما هو مفيد ..؟؟؟؟؟!

هل زال اللبس فيما كان ؟

أرجو والله ذلك .

شكرًا لك أخي الفاضل ..ووفقنا وإياك إلى الخير دومـــًا.

…………….

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.