تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الاهداف الوجدانية والنفس حركية بليزز ساعدووني

الاهداف الوجدانية والنفس حركية بليزز ساعدووني

  • بواسطة

السسلام عليكم

عندي واجب عن اي درس من دروس النحوو او البلاغة لاي مرحلة واطلع منه الاهداف النفس حركية والوجدانية بليزززز سااعدووووني الله يعاطيكم العاافيية

نموذج درس بعنوان
وصف جبل للشاعر: ابن خفاجة الأندلسي

إعداد المعلمة:زاهرة حبيب كرانات الموجهة الفنية : فريدة يوســف
رئيســـة القسم :سعاد عمـر مديرةالمدرســـة:عزيـزةخليفة

المجال : الأدب مورد فكر وإبداع
الموضوع : وصف جبل ( شعر) للشاعر : ابن خفاجة الأندلسي
التناول : التذوق الفني – الإلقاء المعبِّر
الحصة : الخامسة
ــــــــــــــــــــــــــــ
من الأهداف السلوكية :
أتوقع في نهاية الحصة أن تكون الطالبة قادرة على تحقيق ما يلي :
من الأهداف المعرفية :
1- تذكر جوانب الإبداع في التصوير .
2- تحدد نوع الصورة الفنية المعروضة عليها من مثل ( يلوث عليه الغيم سود عمائم )
3- توضّح الصورة الكلية التي تجمع بين صور الحواس من مثل
( سود )
4- تميّز بين المحسن اللفظي والمحسن المعنوي وأثر كل منهما.
5- تستنبط الغرض البلاغي لبعض الأساليب من مثل (كم كنتُ ملجأ فاتك )
6- تعلل استخدام الشاعر لبعض الألفاظ دون غيرها من من مثل
( نزفت )

من الأهداف الوجدانية :
1- تبادر إلى استخدام الكلمات الموحية في ممارستها اللغوية بثقة واقتدار.
2- تحرص على تذوّق مافي لغتها من جمال ويلاغة .
3- تشارك في النقاش والحوار مشاركة فعّالة
4- تؤثر التحدث باللغة العربية الفصحى .

من الأهداف النفس حركية :
1- تجيب عمّا تستمع إليه من مناقشة مطروحة إجابة سليمة .
2- تتحدث بلغة سليمة عن أثر الصورة الفنية في إبراز المعنى المراد .
3- تلقي النص إلقاء معبِّرا عن المضمون .
4- تكتب حصيلة الحصة في دفترها بخطًّ واضح منظم .

الوسائل التعليمية : جهاز عرض – لوحة كرتونية – مجسّم .
أسلوب الأداء :
بعد التحية الإسلامية المباركة , ومتابعة ما كلفن به الطالبات من جهد ذاتي , تقرأ القصيدة من قبلي ثم من قبل الطالبات , ونشرع في الوقفة الاستماعيّة لربطها بمضمون النص :
الوقفة الاستماعية:
يقول الله تعالى: (وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) النحل81.
ما القاسم المشترك بين الآية الكريمة وبين النص الشعري الذي هو أمامك ؟
إن الكنن وهو الجبل وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه. والكِنُّ: البيت أَيضاً,وهو الذي يلجأ إليه الناس بمختلف أنواعهم ليستترون ويحتمون به, وكذلك الجبل في القصيدة .
الفريق الأول :
التذوق الفني :
الخيال الجزئي:
– الأدب مورد فكر وإبداع .حددي جوانب الإبداع في التصوير ؟
• بث الحياة في الجمادات ونطقها ؛ لما لذلك من طرافة ووقع حسن في النفوس من مثل:
أصخت إلـيه وهو أخرس صامت فحدثني لـيل الـسرى بالعجائب
• تعانق التشبيه والاستعارة في البيت الثالث .
• تشخيص عناصر الطبيعة من مثل :
وقور على ظهر الـفلاة كأنه طوال الـيالي مـفكر في العواقب
وتمثل الصور الفنية في ( التشبيه – الاستعارة – الكناية ):
• يطاول أعنان السماء بغارب :
كناية عن طول الجبل وارتفاعه
سر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
• يـلوث عـليه الـغيم سـود غمائم
لـها من وميض البرق حمر ذوائب .
تشبيه تمثيلي حيث شبه الغيوم التي تلف الجبل ووميض البرق يلمع عليها فتبدو أطرافها حمراء اللون برجل يلبس عمامة سوداء وأطرافها حمراء.
سر جماله : يبرز روعة وجمال منظر الجبل , خاصة إذا اختلط اللون الأحمر بالسواد .
• فما كان إلا أن طوتهم يد الردى: المعنى الذي عمّقته : تبرز سرعة موت الإنسان وهلاكه .
كناية عن الموت وسر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
التعميق : من جوانب الإبداع تعانق التشبيه والاستعارة في النص . دللي على ذلك من البيت الثالث .
البيت هو : وقور على ظهر الفلاة كأنه طوال الليالي مطرق في العواقب
وقور على ظهر الفلاة : استعارة مكنية , حيث صور الجبل بإنسان وقور .
المعنى الذي عمّقته : توضح السمات الإنسانية التي اتصف بها الجبل , ومدى الحكمة التي وصل لها بسبب درايته بالحياة والأحياء.
يوجد التشبيه في قوله :
كأنه طوال الليالي مطرق في العواقب ,حيث شبه حال الجبل بحال الإنسان
المستغرق في التفكير ليرصد أحوال الدهر .

الفريق الثاني :
الخيال الكلي :
لقد رسم الشاعر صورة كلية ممتدة تجمع لوحة فنية من 1 – 6 حددي عناصر تلك اللوحة .
1- الفكرة : العلو والضخامة والوقار صفات تكسب الجبل المهابة .
2- العاطفة : الإعجاب بصفات الجبل.
3- الصوت : ونسمعه في ( نوح – صرخة – نادب )
4- اللون: ونراه في ( سود – حمر – وميض – شهب)
5- البصر : حركة نشاهدها في ( يطاول – يسد )
الأساليب البلاغية :
س – حددي نوع الأساليب البلاغية الآتية ,وغرضها البلاغي:
1- كم كنتُ ملجأ فاتك :
أسلوب خبري , أفادت ( كم ) : الكثرة وأيضا ( إظهار أفضال الجبل على الناس بمختلف أشكالهم وأنواعهم )
2- إنما نزفت دموعي من فراق الأصاحب :
أسلوب قصر , طريقته : إنما , فائدته : التوكيد والتخصيص.

التعميق :
س – حددي نوع الأساليب البلاغية الآتية ,وغرضها البلاغي:
*كم مرَّ بي من مدلج ومُؤوَّب :
أسلوب خبري , أفادت ( كم ) : الكثرة وأيضا ( بيان مدى تنوع واختلاف الناس الذين يلجؤون إلى الجبل )
*ولا نوح ورقي غير صرخة نادب :
أسلوب قصر , طريقته : النفي بلا والاستثناء , فائدته : التوكيد والتخصيص.
الفريق الثالث :
من المحسنات البديعية :
س – سمي المحسنات البديعية الآتية وأثر كل منهما :
-( النَّوى والنَّوائب ) محسن لفظي : جناس ناقص بينهما
أثره : يعطي جرسا موسيقيا .
-( مدلج ومؤوب ) محسن معنوي : طباق إيجاب بينهما
أثره : يبرز المعنى وهو تنوع واختلاف الناس الذين يلجؤون إلى الجبل .
التعميق :
س – استخرجي من النص محسنا بديعيا وبيني نوعه .
حدثني وصامت .

من الألفاظ الموحية :

س – بمَ توحي الألفاظ الآتية ؟
-( نزفت ) : توحي بكثرة الدّموع والحزن الشديد على فراق الأحبّة .
-( يطاول ) : توحي بالارتفاع والشموخ .
-( تبتل ) : توحي بالانقطاع إلى عبادة الله ( عز وجل ) والزهد في الدنيا .

مواصلة التدريب على الإلقاء المعبِّر لأبيات النص .
التقويم :

س – عللي : سيطرة الأسلوب الخبري على أبيات النص .
س- كيف سخر الشاعر خياله لإبراز المعنى في قوله : يسد مهبّ الريح من كل وجهة .

الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
– حددي الخبر وبيني نوعه في الجمل الآتية :
وقال ألا كم كنت ملجأ فاتك .
فما كان إلا أن طوتهم يد الردى .
الجبل شامخ .
الفريق الثاني :
– نم الجمل بما هو مطلوب بين القوسين :
الجبل ……….( خبر جملة اسمية )
ليست الصحراء …… ( خبر شبه جملة )
الطبيعة ……………( خبر جملة فعلية )
– صوبي الخطأ النحوي مع التعليل :
– كان الجبل ضخم .
– إن الجل موطنا للناس بمختلف مشاربهم .
– مازال الردى فاتك بالبشرية .
– المؤمنون مسبحين الله .

الله يجزاك الف خيرا ويكتبلك اجر بكل كلمة كتبها بجد شلت عني هم الله يوووفقك دنيااااااااااااااا واخررررررررررررررررررررة

استاذ عامر كانها ناقصصة الاهداف الوجدانية

الدكتوورة طلبت درس من اي مواد التخصص وانا تخصصي عربي ونحط علية الاهداف الوجدانية والنفس حركية كلها الست مستوياااا الاستقبال.
الاستجابة .
التقييم (إعطاء قيمة . (
التنظيم (التنظيم القيمي (.
الاتصاف (التميز بنظام قيمي مركب)
الاهداف النفس حركية:
1- الادراك
2-التهيؤ للاداء
3- الاستجابة الموجهة
5- الية الاداء
6- الاستجابة الالية المعقدة
7التكيف
8- الاصالة والابداع

عليكم السلام
ترى مافهمت الطلب وضحي

اكثر

الاهداف الوجدانية والنفس حركية حسب تصنيف كوثر مو بلوم نختار اي درس من اللغة العربية ونحط علية الاهداف

وبرضو درس ونحط عليه التعميمات

هذا هو المستوى
* فيما يلي المستويات الخمس للمجال الوجداني طبقاً لتصنيف كراثوهل:

1 – الاستقبال Receiving:

* هو مستوى الانتباه إلى الشيء أو الموضوع، بحيث يصبح المتعلم مهتماً به، ويبدأ هذا المستوى من وقت يكون على المعلم أن يجذب انتباه المتعلم، إلى موقف يكون على المتعلم نفسه أن يولي اهتماماً بموضوعه المفضل .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يلتفت إلى، يصغي إلى، يحس بـ…، يستمع إلى، يوافق على .

@ مثال: أن يبدي التلميذ اهتماماً نحو موضوع التلوث .

2 – الاستجابة Responding:

* هو مستوى الرضا والقبول، أو الرفض والنفور، وتزداد الفعالية هنا عن المستوى السابق، فهو " يفعل " شيئاً إزاء الموضوع .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يُقبل على، يبدي إعجابه بـ..، يميل إلى، يتحمس لـ..، يعبر عن تذوقه لـ..، يبتعد عن، يعاون في، يتطوع لـ..، يستجيب، يعبر عن استمتاعه بـ.. .

@ مثال: أن ينظّف التلميذ أسنانه بعد كل طعام .

3 – الاعتزاز بقيمة Valuing:

* هنا يرى المتعلم أن الشيء أو الموضوع أو السلوك له قيمة ويكون هذا بسبب تقدير المتعلم نفسه لهذه القيمة، ولو أن هذا التقدير هو في الحقيقة نتاج اجتماعي تقبله المتعلم تدريجياً وببطء، حتى أصبح جزءاً منه هو وتبناه، واستخدمه كما لو كان نابعاً منه هو .

* يُظهر المتعلم هذا السلوك بدرجة من الاستمرارية والثبات في المواقف المناسبة، بحيث يشتهر عنه أنه يتصف بهذا الاتجاه أو المعتقد أو القيمة، وسعيه إلى إقناع الآخرين بها، وإخلاصه وتفانيه فيها .

* تصبح الأهداف في هذا المستوى المادة الأولية التي ينمو منها ضمير الفرد وتتدخل في ضبط سلوكه .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يستحسن، يبدي رغبة مستمرة في، ينمو شعوره نحو، يتحمل مسئولية، يسهم بنشاط في، يكون اتجاهاً نحو، يحترم، يُعظّم، يهاجم، يشجب، يذم، يعارض.

@ مثال: أن يثق المتعلم بقدرة العلم والتكنولوجيا في حل مشكلاتنا .

4 – تكوين نظام قيمي Organization:

* يكسب المتعلم في تفاعلاته مع مجتمعه التعليمي (النظامي، وغير النظامي) قيماً متعددة . وعندما يصل إلى درجة كافية من النضج يبدأ في بناء نظام خاص به لهذه القيم، تترتب فيه قيمه، ويتضح فيها السائد والمسيطر منها على السلوك من الأقل تأثيراً فيه .

* هذا البناء القيمي للمتعلم ليس ثابتاً، بل يمكن أن يحدث فيه تعديل مع كسبه لقيم جديدة.

* حبذا لو كانت القيم التي نكسبها لتلاميذنا متجانسة متوافقة داخلياً، وليس بينها تعارض، فهذا يقوده في المستقبل إلى تكوين فلسفة للحياة، ولكن كثيراً ما يكون الواقع غير هذا .. فقد تجعله قيمه حريصاً على أداء شعائر دينه، ولكن يسمح لنفسه أن يغش في عمل، أو لا يتقن مهمة أُكلت إليه .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يؤمن بـ..، يعتقد في، يضحي في سبيل .

@ مثال: أن يتبنى التلميذ القيم العلمية .

5 – الاتصاف بتنظيم أو مركب قيمي، والإيمان بعقيدة Characterization by a Value Complex:

* القيم التي يتبناها الفرد على هذا المستوى تكون قد وجدت لها مكاناً في الهرم القيمي له، وأصبحت ضمن نظام يتوفر فيه توافق واتساق داخلي يتحكم في الفرد .

* في هذا المستوى يصل الفرد بعملية التبني الذاتي للقيم إلى القمة، بحيث تلون نظرة الإنسان إلى الكون، وتكون فلسفة له في الحياة .

* من الأهداف التي تنتمي لهذا المستوى:

ـ أن يكوّن الفرد نظاماً للسلوك ينبني على مبادئ أخلاقية تقوم على قيم معينة (الدين، أو التضحية في سبيل الوطن، أو خدمة الإنسانية .. الخ) .

ـ أن يكوّن الفرد فلسفة متناسقة للحياة .

* يتضح من التناول التفصيلي السابق للمجال الوجداني أن المبدأ التنظيمي الذي يقوم عليه تصنيف كراثوهل لهذا المجال: هو التبني الذاتي والاستيعاب الداخلي . فعلى المستوى الأدنى نجد أقل قدر من المشاركة والالتزام، وعلى المستوى الأعلى نجد أن القيم والاتجاهات تتشربها شخصية الفرد وتتحكم في أخلاقياته .

هل تنتظرين لبكرى والا لآزم الليلة لاني توي افتح النت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.