السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء من الأخوه الكرام والأخوات مساعدتي في أعراب الجمل التالية على وجه السرعه من فضلكم :
قال تعالى " إنما أنت منذر "
قال تعالى " قالوا نحن أولوا قوة وألوا بأس شديد "
قال تعالى " هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ "
قال تعالى " وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً "
قال تعالى " قال من أنصاري إلى الله "
قال تعالى " وما تفعلوا من خير يعلمة الله "
قال تعالى" فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما "
قال تعالى " إني رأيت أحد عشر كوكبا "
ولكم مني جزيل الشكر وجعل جهدكم في موازين حسناتكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
قال تعالى " إنما أنت منذر " |
إنما : إنّ حرف ناسخ مكفوف عن العمل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
وما كافة عن العمل حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أنتَ : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
نذيرٌ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
وما كافة عن العمل حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أنتَ : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
نذيرٌ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
والله أعلم >>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى " قالوا نحن أولوا قوة وألوا بأس شديد " |
قالوا : فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بالواو , والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
نحنُ : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
أولوا : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم , وأولوا مضاف ,
قوةٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
وأولوا : الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , وأولوا معطوف على أولوا الأولى مرفوع مثلها والعلامة مثلها , وأولوا مضاف .
بأسٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
شديدٍ : صفة لبأس مجرورة مثله وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
وجملة ( نحن أولوا ) في محل نصب مقول القول , وجملة ( قالوا ..) ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
نحنُ : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
أولوا : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم , وأولوا مضاف ,
قوةٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
وأولوا : الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , وأولوا معطوف على أولوا الأولى مرفوع مثلها والعلامة مثلها , وأولوا مضاف .
بأسٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
شديدٍ : صفة لبأس مجرورة مثله وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
وجملة ( نحن أولوا ) في محل نصب مقول القول , وجملة ( قالوا ..) ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
والله أعلم >>>>>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى " هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ " |
هذا : ها حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب , وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
توعدون : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة , والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .
وجملة توعدون صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
لكلّ : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب , وكل اسم مجرور باللام وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل توعدون , وكل مضاف .
أوابٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
حفيظٍ : صفة لأواب مجرورة مثله وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
توعدون : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة , والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .
وجملة توعدون صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
لكلّ : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب , وكل اسم مجرور باللام وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل توعدون , وكل مضاف .
أوابٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
حفيظٍ : صفة لأواب مجرورة مثله وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
والله أعلم >>>>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى " وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً " |
وقلِ : الواو بحسب ما قبلها , وقل فعل أمر مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التقاء الساكنين , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
الحمدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
للهِ : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له , والاسم الشريف اسم مجرور باللام وعلامة الجر الكسرة الظاهرة , والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة لله .
لمْ : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له .
يتخذْ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
ولداً : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
وجملة لم يتخذ … صلة الموصول لا محل لها , وجملة الحمد لله … مقول القول في محل نصب .
الحمدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
للهِ : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له , والاسم الشريف اسم مجرور باللام وعلامة الجر الكسرة الظاهرة , والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة لله .
لمْ : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له .
يتخذْ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
ولداً : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
وجملة لم يتخذ … صلة الموصول لا محل لها , وجملة الحمد لله … مقول القول في محل نصب .
والله أعلم >>>>>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى " قال من أنصاري إلى الله " |
قال : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
منْ : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أنصاري : أنصار خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة ياء المتكلم , وأنصار مضاف , والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له .
الله : اسم مجرور بإلى وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
وجملة من أنصاري … مقول القول في محل نصب .
منْ : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أنصاري : أنصار خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة ياء المتكلم , وأنصار مضاف , والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له .
الله : اسم مجرور بإلى وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
وجملة من أنصاري … مقول القول في محل نصب .
والله أعلم >>>>>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى " وما تفعلوا من خير يعلمة الله " |
وما : الواو بحسب ماقبلها , وما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ( تفعلوا ) .
تفعلوا : فعل الشرط ؛ فعل مضارع مجزوم بما وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له .
خيرٍ : اسم مجرور بمن وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
يعلمه : جواب الشرط ؛ فعل مضارع مجزوم بما وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . اللهُ : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
تفعلوا : فعل الشرط ؛ فعل مضارع مجزوم بما وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له .
خيرٍ : اسم مجرور بمن وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
يعلمه : جواب الشرط ؛ فعل مضارع مجزوم بما وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . اللهُ : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
والله أعلم >>>>>>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى" فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما " |
فلا : الفاء بحسب ما قبلها , ولا ناهية جازمة حرف مبني على السكون لا محل له .
تقلْ : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
لهما : اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر اللام , وما للدلالة على التثنية حرف مبني على السكون لا محل له , والجار والمجرور متعلقان بلا تقلْ .
أف : اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر مبني على الكسر , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ ,
وجملة أفّ … في محل نصب مقول القول .
ولا : الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له , ولا ناهية جازمة حرف مبني على السكون لا محل له .
تنهرهما : تنهرْ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به , وما للدلالة على التثنية حرف مبني على السكون لا محل له , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
وجملة ولا تنهرهما معطوفة على جملة فلا تقل ..
تقلْ : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
لهما : اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر اللام , وما للدلالة على التثنية حرف مبني على السكون لا محل له , والجار والمجرور متعلقان بلا تقلْ .
أف : اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر مبني على الكسر , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ ,
وجملة أفّ … في محل نصب مقول القول .
ولا : الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له , ولا ناهية جازمة حرف مبني على السكون لا محل له .
تنهرهما : تنهرْ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون الظاهرة , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به , وما للدلالة على التثنية حرف مبني على السكون لا محل له , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .
وجملة ولا تنهرهما معطوفة على جملة فلا تقل ..
والله أعلم >>>>>>> وشكراً
اقتباس:
قال تعالى " إني رأيت أحد عشر كوكبا " |
إني : إنّ حرف توكيد ونصب مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة مناسبة ياء المتكلم لا محل له , والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ .
رأيْتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء , والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
أحدَ عشرَ : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به للفعل رأى .
كوكباً : تمييز منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
وجملة رأيت أحد عشر … في محل رفع خبر إنَّ .
رأيْتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء , والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
أحدَ عشرَ : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به للفعل رأى .
كوكباً : تمييز منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
وجملة رأيت أحد عشر … في محل رفع خبر إنَّ .
والله أعلم >>>>>>>> وشكراً
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .
جزاك الله خيراً أخي أسلم وبارك الله في وقتك وجهدك وعملك .