السلام عليكم ماهو الصحيح ولماذا : 1- لاتستهين أو لاتستهن 2- لا تكتبين أو لا تكتبي ورحم الله والديكم
اقتباس:
السلام عليكم ماهو الصحيح ولماذا : 1- لاتستهين أو لاتستهن 2- لا تكتبين أو لا تكتبي ورحم الله والديكم
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي المبارك الكريم .. وتفضل مشكورا :
– في المثال الأول الصواب قوله ( لا تستَهِنْ ) ؛ والسبب أنه فعل مضارع دخلت عليه أداة الجزم ( لا الناهية ) فجزمته ؛ ومعلوم أنّ الفعل المضارع الصحيح الآخر علامة جزمه السكون ؛ فيصبح الفعل حينئذٍ ( لا تستهيْنْ ) فيلتقي ساكنان : حرف صحيح عليه حركة الإعراب السكون ، وحرف اللين الياء قبل الأخير وهو حرف – أيضاً – ساكن .. والقاعدة الصرفية تقول ( إذا التقى ساكنان في كلمة واحدة حذف الأول منهما إنْ كان حرف لين ) ؛ يقول ابنُ مالك في ألفيته الخلاصة :
إنْ سَاكِنَان التَقيَا اكْسِر مَا سَبقْ * وإِنْ يَكُن لينًا فَحَذْفُه اسْتَحَقّ
فنحذف الياء فتصبح الكلمة ( لا تستهِنْ ) وهذا هو الصواب .
– وفي المثال الثاني الصواب قوله ( لا تكتبي ) ؛ والسبب أنه فعل مضارع من الأفعال الخمسة دخلت عليه أداة الجزم ( لا الناهية ) فجزمته ؛ ومعلوم أنّ الأفعال الخمسة علامة جزمها حذف النون ؛ فيصبح الفعل حينئذٍ ( لا تكتبي ) وهو الصحيح .
حيّاك الله أخي المبارك الكريم .. وتفضل مشكورا :
– في المثال الأول الصواب قوله ( لا تستَهِنْ ) ؛ والسبب أنه فعل مضارع دخلت عليه أداة الجزم ( لا الناهية ) فجزمته ؛ ومعلوم أنّ الفعل المضارع الصحيح الآخر علامة جزمه السكون ؛ فيصبح الفعل حينئذٍ ( لا تستهيْنْ ) فيلتقي ساكنان : حرف صحيح عليه حركة الإعراب السكون ، وحرف اللين الياء قبل الأخير وهو حرف – أيضاً – ساكن .. والقاعدة الصرفية تقول ( إذا التقى ساكنان في كلمة واحدة حذف الأول منهما إنْ كان حرف لين ) ؛ يقول ابنُ مالك في ألفيته الخلاصة :
إنْ سَاكِنَان التَقيَا اكْسِر مَا سَبقْ * وإِنْ يَكُن لينًا فَحَذْفُه اسْتَحَقّ
فنحذف الياء فتصبح الكلمة ( لا تستهِنْ ) وهذا هو الصواب .
– وفي المثال الثاني الصواب قوله ( لا تكتبي ) ؛ والسبب أنه فعل مضارع من الأفعال الخمسة دخلت عليه أداة الجزم ( لا الناهية ) فجزمته ؛ ومعلوم أنّ الأفعال الخمسة علامة جزمها حذف النون ؛ فيصبح الفعل حينئذٍ ( لا تكتبي ) وهو الصحيح .
والله أعلم >>>> وشكرا
الله يكتب أجرك وجزاك الله خير
ماشاء الله عليك أسلم*
رائع جدا وأروع منه أن وقت تسجيلكما في شهر واحد وعام واحد !!!!
Mar
عفواً أخي المبارك ..!!
في المثال الأول إنْ كان الفعل مبدوءاً بالتاء للمخاطب ( تستهين ) فهو كما قلتُ لكَ وبينتُ سابقاً ..
وإنْ كان الفعل مبدوءاً بالنون لجمع المتكلمين ( نستهين ) فالصواب هو الأول ( لا نستهينُ ) ؛ لأنه فعل مضارع سبقته لا النافية ، ولا النافية معناها النفي ولا عمل لها ؛ وحينئذٍ يبقى معها الفعل مرفوعاً ..
في المثال الأول إنْ كان الفعل مبدوءاً بالتاء للمخاطب ( تستهين ) فهو كما قلتُ لكَ وبينتُ سابقاً ..
وإنْ كان الفعل مبدوءاً بالنون لجمع المتكلمين ( نستهين ) فالصواب هو الأول ( لا نستهينُ ) ؛ لأنه فعل مضارع سبقته لا النافية ، ولا النافية معناها النفي ولا عمل لها ؛ وحينئذٍ يبقى معها الفعل مرفوعاً ..
ويبدو لي أنّ المراد في المثال هو الأول ؛ لأنك – والله أعلم – تدرس عمل لا الناهية في الأفعال … لاسيما وأنني عندما دققتُ النظر في الفعل المكتوب وجدته بالتاء فهو كما قلنا في التعليق والجواب الأول ..
والله أعلم >>> وشكراً
شكراً لك أخي موكس 13 على هذا الإطراء الجميل من قلب جميل ..!
أنت دقيق الملاحظة .. فسبحان الله !
أنت دقيق الملاحظة .. فسبحان الله !