السلام عليكم
اخواني الكرام ممكن طلب لو تكرمتوا
أريد مواقع وكتب تتحدث عن ( أي المشددة )
جزاكم الله خيرا في هذه الليالي المباركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم ( المشكاة ) لا أعلم موقعًا يتحدث عن ( أي ) ولكن ربما يفيدك الإخوة في هذا .
كنت قد أنزلت موضوعًا هنا في المنتدى عن ( أي ) وقد بحثت عنه ولكن لم أجده .
وسأقوم بإنزاله مرة أخرى هنا لعل فيه ما تريد
مبحث في ( أي )
وأي لها سبعة أوجه :
1 – استفهام : نحو : ( أي القوم عندك وأيهم ضربت وبأيهم مررت ) ، فإن كانت استفهاما عمل فيها ما بعدها ولم يعمل فيها ما قبلها ، ومن ذلك قوله تعالى : ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) تنصب أيا بـ ( ينقلبون ) ولا يجوز نصبها بـ ( سيعلم ) لأن الاستفهام لا يعمل فيه ما قبله لأن له صدر الكلام ويعمل فيه ما بعده لأنه لا يخرجه عن المصدر في اللفظ .
2 – وجزاء : نحو قولك : ( أيهم ترَ يأتك ) تنصبها بـ ( ترَ ) وتجزم ( ترَ ) بها والجواب ( يأتك ) ،ومن ذلك قوله تعالى : ( قل ادعو الله أو ادعو الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) تنصب أيا بـ ( تدعو ) وتجزم تدعو بـ ( أي ) والجواب الفاء في ( فله ) .
3 – وبمعنى الذي ، نحو : ( لأضربن أيهم في الدار ) بمعنى لأضربن الذي في الدار ، وهذه يعمل فيها ما قبلها لأنها بمعنى الذي . ومن ذلك قوله جل وعز في قراءة بعض القراء : ( ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا ) فأما من رفع ( أيهم ) ففي ذلك للنحويين ثلاثة أقوال :
( 1 ) رفعه على الحكاية كأنه قال : ثم لننزعن قائلين أيهم أشد . وهذا وجه حسن لأن في ننزع دليلا على معنى القول لأنه ينزع بالقول
( 2 ) – والوجه الثاني قول سيبويه : ( إنها بمعنى الذي إلا أن صلتها لما حذف منها العائد بنيت على الضم ) فيجوز على هذا لأضربن أيهم قائل لك شيئا .
( 3 ) – والوجه الثالث قول يونس : إن قوله تعالى ( لننزعن ) معلقة كما يعلق العلم في قولك قد علمت أيهم في الدار .
4 – صفة : كقولك : مررت برجل أي رجل وبكريم أي كريم ( وهذه سبق وأفردنا لها موضوع مستقلّ وهي أي الكمالية )
5 – حال ، نحو : ( مررت بزيد أيَّ رجل ) تنصب أي رجل على الحال ؛ لأن الذي قبلها معرفة فلا يجوز أن تجري عليه الصفة ( وهذه أيضًا تقدم الحديث عنها في موضوع أي الكمالية )
6 – ومتصرفة في الإفراد والإضافة والتذكير والتأنيث ، نحو : ( أي القوم أتاك وإن شئت قلت أي أتاك وتقول أية امرأة عندك وأي رجل في الدار ) .
7 – ومنقولة إلى كم ، نحو قوله عز وجل : ( فكأيّن من قرية أهلكناها وهي ظالمة ) بمعنى وكم من قرية
وتقول : كأيّن رجلا قد لقيت ( فتنصب رجلا كما تنصبه إذا قلت كم رجلا قد لقيت على التفسير )
والأجود أن يكون معها ( من ) لأنها منقولة إلى باب كم للعدد فلزوم من أدل على معنى التفسير في النكرة بعدها .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليك هذا الرابط
http://www.khayma.com/almoudaress/kamouir/ierab.htm
ولك مراجعة ماورد عنها في مغني اللبيب لابن هشام
مع تقديري
الأمل
السلام عليكم
الأمل الجديد ……………
رفع الله قدرك في الدنيا والآخرة وكتب لك الأجر وبلغك ليلة القدر وبيض وجهك يوم الحشر
أشكرك على اهتمامك بالموضوع وإذا كان لديك مزيد من المعلومات عن الموضوع فأحتاج إليه ولا تبخل علي به .
السلام عليكم
ابو محمد……………
رفع الله قدرك في الدنيا والآخرة وكتب لك الأجر وبلغك ليلة القدر وبيض وجهك يوم الحشر
أشكرك على اهتمامك بالموضوع وإذا كان لديك مزيد من المعلومات عن الموضوع فأحتاج إليه ولا تبخل علي به .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشكاه
السلام عليكم
ابو محمد…. رفع الله قدرك في الدنيا والآخرة وكتب لك الأجر وبلغك ليلة القدر وبيض وجهك يوم الحشر. |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهمّ آمين ( ولك مثلها )
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشكاه
وإذا كان لديك مزيد من المعلومات عن الموضوع فأحتاج إليه ولا تبخل علي به .
|
نعم هناك المزيد ، ولكن عليك الانتظار حتى أقوم بتنسيقه ليظهر بصورة واضحة وجيدة .