تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الورطه والله الورطه الحقوني

الورطه والله الورطه الحقوني

احبتي استوقفني سؤال في مادة القواعد يقول (اجعل في الجملة الاتيه اسم تفضيل)يعلو الكريم على البخيل قدرا00000000000000000000الجواب 00الكريم اعلى أو اعلا000000000000 ارجو الافادة وشكرا0000000000ولماذا 000000000انا اقول اعلا لأن اصلها يعلو

أعلى

لأن الألف رابعة .

ننظر إلى أصلها إذا كانت ثالثة فقط !

ومن عنده توضيح أكثر فليتفضل

شكرا أخي انين 000000000ولكن يعلو مضارع والماضي علا 000وهنا اصبحت ثلاثيه 0000مثل يدعو 000دعا00000000ارجو التوضيح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجادة7
احبتي استوقفني سؤال في مادة القواعد يقول (اجعل في الجملة الاتيه اسم تفضيل)يعلو الكريم على البخيل قدرا00000000000000000000الجواب 00الكريم اعلى أو اعلا000000000000 ارجو الافادة وشكرا0000000000ولماذا 000000000انا اقول اعلا لأن اصلها يعلو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الكريمة .. وعوداً حميداً ..
الألف اللينة هي من معضلات الكتابة عند الكتاب على أنّ اسمها يوحي بسهولتها ويسرها !!
لأنّ صحة الكتابة تتوقف على معرفة أصلها وفصلها ..أهو الواو أم الياء ؟
واهتم بالأمر القدامى وبذلوا مجهوداً كبيراً في محاولة لحصر الكلمات التي أصل ألفها اللينة واو والتي أصل ألفها ياء نـثراً وشعراً , وقيدوا ذلك في أراجيز مشهورة .. وما زال اللاحقون يحاولون التيسير في باب الإملاء بالتخفيف والحصر ؛ حتى جاء قرار مجمع اللغة العربية في القاهرة الصادر في 24/3/1980ميلادية ( د/46ج/7 للمؤتمر ) بشأن تيسير كتابة الألف اللينة … وسأذكر لكِ فحوى القرار في ختام ردي هذا إن شاء الله تعالى … والآن دعيني أذكر لك القاعدة الموجزة في الألف اللينة لتكون الصورة واضحة ومن خلالها تحكمين على كلمة أعلى هل هي أعلى أم أعلا ؟
فأقول مستعيناً بالله :
أولاً : الألف اللينة في نهاية الحروف ..
ترسم الألف اللينة في نهاية الحروف ألفاً هكذا ( ا ) كما تنطق إلا في أربعة أحرف فإنها ترسم على صورة الياء هكذا ( ى ) وهي : على وإلى وحتى وبلى .
ثانياً : الألف اللينة في نهاية الأفعال ..
1- الفعل الثلاثي : ترسم الألف اللينة في نهاية الفعل الثلاثي ألفاً هكذا ( ا ) إذا كان أصلها الواو ؛ مثل : دَعَا وسَمَا وعَلا ورجا وغَفا …
وترسم على صورة الياء هكذا ( ى ) إذا كان أصلها الياء ؛ مثل : قضى ومضى ورمى ومشى وبَنَى …
2- الفعل غير الثلاثي : ترسم الألف اللينة في نهاية الفعل غير الثلاثي ألفاً هكذا ( ا ) إذا كانت مسبوقة بياء ؛ مثل : يحيا واستحيا …

وترسم على صورة الياء هكذا ( ى ) إذا لم تكن مسبوقة بياء ؛ مثل : ارْتَقَى واهتدى وارتمى واستعصى واستشفى …

ثالثاً : الألف اللينة في نهاية الأسماء ..
1- الاسم الثلاثي : ترسم الألف اللينة في نهاية الاسم الثلاثي ألفاً هكذا ( ا ) إذا كان أصلها الواو ؛ مثل : العصا والقفا …

2- الاسم غير الثلاثي :

  • ترسم الألف اللينة في نهايته ألفاً هكذا ( ا ) إذا :

Ý- كان الاسم أعجمياً ماعدا أربعة أسماء هي ( موسى وعيسى وكسرى وبخارى فتكتب على صورة الياء ) ؛ مثل : زكريا وفرنسا …

ȝ- أو كان الاسم عربياً غيرَ علمٍ وقبل آخره ياء ؛ مثل : زوايا وهدايا ورزايا ومطايا ودُنْيا وعُلْيا وأَعْيَا ( اسم تفضيل ) …

  • وترسم الألف اللينة في نهاية الاسم غير الثلاثي على صورة الياء هكذا ( ى ) إذا :

Ý- كان الاسم عربياً غيرَ مسبوق آخرُه بياء سواء كان علماً أو غير علم , أو كان أصل ألفه الواو أو الياء ؛ مثل : مأْوى ومثوى ومنتهى وملتقى ومبنى ونجوى وسلوى وسُعْدى وصُغرى وكُبرى وفتوى ووُثْقى وأَسْمى وأبْقى … ومن هذا الفرع الكلمة التي سألتِ عنها وهي كلمة ( أعْلى ) ؛ فهي اسمٌ رباعيّ وعربيّ وغيرُ مسبوقٍ آخره بياء .. فحينئذٍ تكتب ألفه اللينة على صورة الياء هكذا ( ى ) قال تعالى :{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى }الأعلى1 وقال : {لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }النحل60 وقال : {قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الأَعْلَى }طه68 وقال : {وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الروم27 وقال : {مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ }ص69 وقال : {لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ }الصافات8 وقال : {وَهُوَ بِالْأُفُقِ الأَعْلَى }النجم7 وقال : {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى }النازعات24 وقال : {إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى }الليل20
ȝ- أو كان الاسم علماً عربياً قبل آخره ياء ؛ مثل : يحيى …
وعند كتابة الاسم المختوم بألف لينة لا نرده إلى الفعل الماضي كما ظننتِ عندما قلتِ

اقتباس:
ولكن يعلو مضارع والماضي علا 000وهنا أصبحت ثلاثية 0000مثل يدعو 000دعا00000000ولماذا أنا أقول أعلا لأن أصلها يعلو000000 أرجوالتوضيح


بل الأحسن أنْ نأتي بمفرده أو نثنيه أو نجمعه جمع مؤنثٍ سالماً …وهكذا .

والخلاصة الآن أنّه عند كتابة الكلمة المختومة بألف لينة ننظر فيها هل هي حرف أم فعل أم اسم ؛ فإن كانت حرفاً كتبناها بألف هكذا ( ا ) مطلقاً إلا في أربع كلمات هي ( إلى وعلى وبلى وحتى ) .. وإن كانت فعلاً أو اسماً ثلاثياً أصل ألفه الواو أو غير ثلاثي وقبل آخره ياء كتبناها أيضا ألفاً هكذا ( ا ) إلا العَلَم العربي مثل يحيى .. وإن كانت الكلمة فعلاً أو اسماً ثلاثياً أصل ألفه الياء أو غير ثلاثي وليس قبل آخره ياء كتبناها على صورة الياء هكذا ( ى ) … إلا الاسم الأعجمي فيرسم بالألف مطلقاً ماعدا موسى وعيسى وكسرى وبخارى …

والأمرُ عموماً لا تمحّلَ فيه وفيه سعة – ولله الحمد والمنة – فلو كُتِبَتْ مثلُ هذه الكلمات بالألف مطلقاً فلا أرى غضاضة في ذلك ؛ لأن المسألة قائمة على الوضع لا التوقيف .. وليس الأمر {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ }الزخرف23.
وهنا أعود الآن لأَذْكَرَ لكِ فحوى قرار المجمع اللغوي في القاهرة عندما رُفع إليه الصعوبات التي يواجهها الكتاب حين كتابة الكلمة المختومة بألف لينة … حيث " قرر – تيسيراً للإملاء – جواز كتابة الألف اللينة ألفاً هكذا ( ا ) في جميع الأفعال وفي جميع الأسماء ماعدا اسمين هما ( متى وأنّى ) كما في قوله تعالى :{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأنبياء38 وقوله :{نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ }البقرة223 وفي جميع الحروف ما عدا أربعة هي ( إلى وعلى وحتى وبلى ) ؛ لتصبح هناك ستُّ كلمات فقط في اللغة هي التي تكتب بألف على صورة الياء هكذا ( ى ) أما الباقي فبالألف …ومن الأمثلة على ذلك :
عيسا وموسا وكسرا وسعا واستوفا ومضا …"

واسأل الله للجميع التوفيق والنجاح وأشكر أخي ( أنين معلم ) على إجابته المختصرة البينة …
وعذراً على الإطالة !

والله أعلم >>>>وشكرا

وفقك الله أخي اسلم

باختصار

الكريم أعلى قدرا من البخيل
والسلام

لأنها وقعت رابعة

جزاك الله خيرا أخي أسلم

دمت في حفظ الرحمن

الشكر والتقدير للاخ أسلم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
فكلامه جميل وأنا معه فيما قال ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ولدي إضافة بسيطة ومختصرة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الألف اللينة بالنسبة للحروف فلن أضيف على ماذكره الأخ الفاضل.

أما بالنسبة للألف اللينة في الأسماء فهي على قسمين :

إذا كان الإسم ثلاثيا /
إذا كان أصل الألف واوا فتكتب قائمة .ولمعرفة أصل الألف نقوم بتثنيته أو جمعه جمعا مؤنثا سالما .
مثل / عصا ….. عصوان ….. عصوات .

وإذا كان أصل الألف ياء فتكتب مقصورة على شكل الياء . ولمعرفة ذلك نقوم أيضا بتثنيته أو جمعه جمعا مؤنثا سالما .
مثل / فتى …… فتيان ……….فتيات .

وإذا كان الإسم أكثر من ثلاثة / فتكتب الألف مقصورة على شكل الياء .
مثل / مصطفى ……مستشفى………. ويستثنى من هذه القاعده ما سبق بياء
مثل / دنيا …….. والسبب هو ( يكره اجتماع المثلين ) أي المتشابهين .

أما بالنسبة للأفعال فهي أيضا على قسمين :

إذا كان الفعل ثلاثيا /
إذا كان أصل الألف واوا فتكتب قائمة . ولمعرفة أصل الألف نأتي بمضارعه .
مثل / دعا ……….يدعو ،،،، نما ……..ينمو .

وإذا كان أصل الألف ياء فتكتب مقصورة على شكل الياء . ولمعرفة ذلك نأتي أيضا بمضارعه .
مثل / بكى ……….يبكي ،،،،، رمى ……….يرمي .

هذا والله أعلم ،،،،،،،،،،فما كان من صواب من الله عز وجل وماكان من خطأ فمني والشيطان .
وأرجوا أنني قدمت شيئا .

جزاك الله خير أسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.