الحالة الثالثة
ان يكون ثابت في الوصل دون الوقف وانت تقول ثابت في الوقف دون الوصل
تاكد من الكتاب ولك جزيل الشكر
الأخ العزيز هذا ليس خطأ وهو مثال صحيح للحالة الثالثة ( ثابت في الوصل دون الوقف ) فإذا وصلت يكون الرحمن مداً طبيعياً وإذا وقفت يكون مداً عارضا للسكون وينطبق ذلك على أمثلة العارض للسكون مثل : العالمين ، الدين …… وكذلك المثال في الطبعات القديمة صحيح وهو هاء الضمير
وللتثبت أسأل أحد المتخصصين من أهل فن التجويد وفقك الله .
المثال خاطىء
المثال غير خاطئ وفقك الله
وشرح المثال كالتالي :
العالمين : إذا وقفت عليها يكون المد عارض للسكون فيمد 2 أ 4 أ 6 حركات وفي حال الوصل يكون مداً طبيعياً بمقدار حركتين فيكون المثال موافقاً لحالة المد التي هي ( ثابت في الوصل دون الوقف ). أتمنى أن يكون الشرح وافياً ولك أن تسأل المختصين المتمكنين وليس أي أحد وفقك الله .
اقول وبالله التوفيق
اشكرك اخي على اثارة المووضوع جزاك الله خيرا بجد جالس افكر فيه
على العموم الاختلاف بالثاني والثالث يجب توضيحه مثل الكتاب القديم بالضبط
لان الحاله الثانيه ثابت في الوقف دون الوصل خاصه لما يكون اخره تنوين ــــا
والحاله الثالثه ثابت في الوصل دون الوقف لما يكون اخره هاء الضمير مثل ماذكر احد الاخوه ــــــه
وجزاك الله خيرا اما بقية الامثله تنطبق مد طبيعي وامثله على حروف المد الالف والواو والياء
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم جميعا