أرجو الرد على سؤالي جزاكم الله خيرا
ماهي ألفاظ التوكيد المعنوي ؟؟
مايوجد في الكتاب المنهجي ( عين – نفس – كل – جميع – كلا – كلتا ) هل هذه هي ألفاظ التوكيد المعنوي ام هناك زيادة ؟؟
هناك أيضا:
عامة – ذات
نقول:جاء الأمير ذاته
اجتمع الرجال عامتهم
الله يجزاك خير وينفع بعلمك ويطيب غرسك
ارجو أن افيدك
التوكيد المعنوي يكون بنفس الألفاظ التي ذكرت (عين, نفس, كل, جميع, كلا, كلتا)
يكون التوكيد بألفاظ معلومة ، وهي : النفس ، والعين ، وكل ، وأجمع ، وتوابع أجمع ، وهي : أكتع ، وأبتع ، وأبصع ، تقول : قام زيد نفسه ، ورأيت القوم كلهم ، ومررت بالقوم أجمعين .
:محتار: هل هناك ورقة عمل للتوكيد
( نفس وعين وكل وكلا وكلتا أجمع وجمعاء وجمعهما هو أجمعون )
1-(نفس وعين) يؤكد بهما للمفرد : جاء زيد نفسه وعينه ولك أن تؤكد بكل منهما وحده وأن تجمع بينهما بشرط أن تبدأ بالنفس تقول : جاء زيد نفسه عينه ولا يجوز جاء زيد عينه نفسه
للمثنى : تقول : جاء الزيدان أنفسهما أعينهما
للجمع : تقول : جاء الزيدون أنفسهم أعينهم والهندات أنفسهن أعينهن
2- ( كل)للجمع تقول : جاء القوم كلهم والمفرد القابل للتجزئة تقول : ( فسجد الملائكة كلهم أجمعون)
3- ( كلا و كلتا ) للمثنى المذكر تقول: جاء الزيدان كلاهما وللمثنى المؤنث تقول:جاءت المرأتان كلتاهما
4- ( أجمع وجمعاء ) وإنما يؤكد بها غالباً بعد ( كل ) فلهذا استغنت عن أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد تقول :اشتريت العبد كله أجمع والأمَةَ كلها جمعاء والعبيد كلهم أجمعين والإماء كلهن جُمَع ويجوز التأكيد بها وإن لم يتقدم
( كل ) تقول : إذا صلى الإمام جالساً فصلوا جلوساً أجمعون.
وهذا كله بشرط اتصالها بضمير