تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سؤال لأهل اللغة

سؤال لأهل اللغة

السلام عليمكم ورحمة الله
ما ضد"عكس" كلمة حفظ
طبعا الكلمة بدون جملة
وشكرا لكم

السلام عليكم
يقول الشاعر :
وبضدها تتمايز الأشياء
وما أراه أن ضد كلمة عكس هي أصل باعتبار العكس لا وجود له بدون أصل إذ إن العكس لا يكون ذا وجود دون أصل .

أما كلمة حفظ إن كنت تعني الفعل الماضي فأعتقد أنها سهلة وهي نسي .
وأما إن قصدت الاسم فهي كذلك أسهل وعكسها نسيان .
تقبل مروري ودمت سالما .
الموادع2222

أشكرك أخي على ردك ولكن ما رأيك في كلمة ( أهمل) ألا تصلح أن تكون ضد كلمة (حفظ)
وأكرر شكري لك مرة أخرى

كما أتمنى أن يفيدني أي عضو يقرأ الموضوع ولديه المعرفة بالإجابة

أرجو ممن لديه العلم أن لايبخل علي

حفظ معناها : صان و أبقى و ادخر ووفّى وضدها : نكث , خان غدر , تخلى 0

أشكرك أخي على ردك
اكمل على مثال السطر الأول :
زاد نقص
مشى وقف

تجلى اختفى

حفظ هل هو أهمل أم نسي أم غدر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_saed
أشكرك أخي على ردك
اكمل على مثال السطر الأول :
زاد نقص
مشى وقف

تجلى اختفى

حفظ هل هو أهمل أم نسي أم غدر

جميعها تؤدي نفس المعنىبحسب الجملة الموجوده فيها

إذا قلتحفظ الأمانة) فضدها قولك (ضيع الأمانة)

أشكر لكم مروركم جميعا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل الكريم ..
كلمة ( حفِظ ) مجردةً واسعةُ المعنى ومتعددة ! ويمكن أنْ تختلفَ الكلمة المعاكسة لها باختلاف معناها .. وإليك التفصيل :
1- فإنْ كان حفظ بمعنى صانَ ووفّى – ومنه حفِظ العهدَ والود – كان عكسها وضدها خان وتخلّى ونكث ..
2- وإنْ كان حفظ بمعنى أمسك وأبقى – ومنه قوله تعالى " ولا يؤوده حفظهما " فهي ضدّ أهمل وترك ..
3- وإنْ كان حفظ بمعنى وعى الأمر يعيه وادّكره فهي ضدّ نسِي …

ولعلي أختصر عليك الأمر وأسلك أسهل الطرق إليه فأقول : إذا رجعنا إلى كلمة حَفِظَ مجردة وجدنا أنها تفيد وتحتمل كل المعاني السابقة , وإذا نظرنا في كلمة نَسِيَ مجردةً وجدنا أنها واسعة المعنى وتفيد جميع المعاني المعاكسة لمعاني حفظ ؛ فهي تفيد معنى الترك والإهمال والتخلي والغفلة ..وكل المعاني السابقة تدور في فلك هذه المعاني.. ومنه قوله تعالى : " نسُوا اللهَ فنسِيَهم " , وقوله : " ..فنسِيتَها وكذلك اليوم تُنْسى " , وقوله : " ولاتنسَوا الفضلَ بينَكم " , ومنه قول الشاعر :
… فانْسَ الذي فَاتَ ولا تَنْدمِ

وهنا ندرك أنها هي الكلمة الضدّ لكلمة حفظ ؛ لأنها تستوعبها كاملة ؛ ولهذا قال ابنُ منظور في لسانه : " الحفْظ نقيض النسيان … " , وقال : " النِسيان بكسر النون ضدّ الذكر والحفظ .." .

والله أعلم >>>>>>>> وشكراً لك ولجميع الإخوة الكرام المشاركين

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.