بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكفون طالبتكم ذي اول مره اطلبكم فيها ولاتردوني خايبة
انا ابغى حل لسؤالين؟؟
السؤال الأول:
ثني الكلمات التالية في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مرفوعة ومرة منصوبة ومرة مجروره؟؟
المهدي . أمّ .
حيلة . النملة .
والسؤال الثاني ؟؟
اعربي مابين الأقواس
*وكم وحشة في النفس يخشى اقتحامها (أخو) غمرات ليس يخشى الفيافيا
**فما في المقام (الذي)عقل وذي الأدب من راحة فدع الأوطان واغترب
***يصلون علي (الجاهلون)وأعتلي ويعجم في القائلون واعرب
قاعدة الإعراب:
*يرفع المثنى بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة
**يرفع جمع المذكر السالم بالواو نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة ويعرب هذا الإعراب ألفاظ العقود من20ـ90
*** الأسماء الخمسة هي أبو اخو حمو فو ذو بمعنى صاحب وترفع هذه الأسماء بالواو نيابة عن الضمة وينصب بالألف نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة ولاتعرب هذا الاعراب إلا اذا كانت مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم
تكفون انا عقدتي النحو وذا داخل في اختباااااري مليون% ابية بأسرع وقت اخر حد لي يوم الإثنين
يا اخوان ياخوات وين الرد تكفون ابية اليوم عشان اذاكرة اليلة بكرة داخل في اختباري
يا اخوان ياخوات وين الرد تكفون ابية اليوم عشان اذاكرة اليلة بكرة داخل في اختباري
|
في الرفع نقول مثلا : المهديان أبو بكر وعمرُ رضي الله عنهما أفضلُ أصحابِ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي النصب : حقٌّ على كل مسلم أنْ يحبَّ المهديَّين أبا بكر وعمرَ .
وفي الجر نقول : قرأتُ سيرة المهديين أبي بكر وعمرَ .
في الرفع نقول مثلا : تعجبني الأمّان الناجحتان في عملهما .
وفي النصب : رأيت أمّين ناجحتين في عملهما .
وفي الجر : يعجبني في الأمّين الناجحتين حرصُهما وإخلاصُهما .
في الرفع : مَن كان له حيلتان فرَّ منه الإخوان .
وفي النصب : احتال اللصُ حيلتين .
وفي الجر : بحيلتين انتصر خالدٌ في المعركة .
في الرفع : تحرص النملتان على بناء منزلهما .
وفي النصب : وهب اللهُ النملتين خلقاً عجيبا .
وفي الجر : نظرت إلى نملتين تعملان بجد وعزيمة .
لِذي : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب , وذي اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة .
الجاهلون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والصواب من البيتين :
ما في المقام لذي عقلٍ وذي أدبِ … من راحةٍ فدعِ الأوطانَ واغتربِ
يصولُ عليَّ الجاهلون وأعتلي … ويعجمُ فيّ القائلون وأُعربُ
الله يفتحها عليك وين مارحت