ماهو جمع الماء هل الماء او المياه
افيدونا جزاكم الله الف خير
أرى إنها مياه
لم يرد في القرآن الكريم لفظ المياه ، ولذلك أعتقد أن جمعها ماء ، يقول الله تعالى ( إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية ) رغم أنه جمع فالماء في عهد نوح غطى جميع الأرض ……. والله أعلم
أحبائي الكرام :
نريد الجواب الأكيد لانريد اعتقد فقد مللنا من هذه الكلمة.
وتقبلوا تحياتي
السلام عليكم
أخي ( المتفلسف) هاك ( الجواب الأكيد )
اقرأ ما يأتي وإن كنت في عجلة فاقرأ ما كُتب باللونين الأحمر و الأزرق :
جاء في معجم لسان العرب ج13/ص543
موه الماء و الماه و الماءة معروف ابن سيده وحكى بعضهم اسقني ما مقصور على أن سيبويه قد نفى أن يكون اسم على حرفين أحدهما التنوين وهمزة ماء منقلبة عن هاء بدلالة ضروب تصاريفه على ما أذكره الآن من جمعه وتصغيره فإن تصغيره مويه وجمع الماء أمواه و مياه وحكى ابن جني في جمع أمواء قال أنشدني أبو علي وبلدة قالصة أمواؤها تستن في رأد الضحى أفياؤها كأنما قد رفعت سماؤها أي مطرها وأصل الماء ماه والواحدة ماهة و ماءة قال الجوهري الماء الذي يشرب والهمزة فيه مبدلة من الهاء وفي موضع اللام وأصله موه بالتحريك لأنه يجمع على أمواه في القلة و مياه في الكثرة مثل جمل وأجمال وجمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مويه وإذا أنثته قلت ماءة مثل ماعة وفي الحديث كان موسى عليه السلام يغتسل عند مويه هو تصغير ماء قال ابن الأثير أصل الماء موه وقال الليث الماء مدته في الأصل زيادة وإنما هي خلف من هاء محذوفة وبيان ذلك أن تصغيره مويه ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعنون الركية بمائها فمنهم من يرويها ممدودة ماءة ومنهم من يقول هذه ماة مقصورة و ماء كثير على قياس شاة وشاء وقال أبو منصور أصل الماء ماه بوزن قاه فثقلت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدة فقالوا ماء كما ترى قال والدليل على أن الأصل فيه الهاء قولهم أماه فلان ركيته وقد ماهت الركية وهذه مويهة عذبة ويجمع مياها وقال الفراء يوقف على الممدود بالقصر والمد شربت ماء
وهذه للزيادة
جاء في القاموس المحيط :
(الماءُ): (والماهُ والماءةُ) وهَمْزَةُ الماءِ مُنْقَلِبَةٌ عن هاءٍ [م] وسُمِعَ اسْقِنِي ماً بالقَصْرِ [ج] أمْواهٌ ومِياهٌ وعِندي (مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ)
(والماوِيّةُ) المِرْآةُ [ج] ماوِيٌّ وامرأةٌ
(وماهَتِ) الرَّكِيّةُ تَماهُ وتَمُوهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُوُوهاً وماهَةً (ومَيْهَةٌ) فهي (مَيِّهَةٌ) ككَيِّسَةٍ (وماهَةٌ) كَثُرَ ماؤُها وهي (أمْيَهُ) مِمَّا كانَتْ (وأمْوَهُ) والسَّفِينَةُ دَخَلَها الماءُ
وحَفَرَ (فَأَماهَ وأمْوَهَ) بَلَغَ الماءَ
(ومَوَّهَ) المَوْضِعُ (تَمويهاً) صارَ ذا ماءٍ والقِدرَ أكْثَرَ ماءها والخَبَرَ عليه أخْبَرَهُ بخِلافِ ما سألَه والشيءَ طَلاهُ بِفِضَّةٍ أو ذَهَبٍ وتَحْتَه نُحاسٌ أو حَدِيدٌ
(وأَمَاهُوا) أرْكِيَتَهُمْ أنْبَطُوا ماءها ودَوابَّهُمْ سَقَوْهاوحَوْضَهُمْ جَمَعُوا فيه الماءَ
والسِّكِينَ سَقاهُ (كأمْهاهُ) والشيءُ خُلِطَ والسماءُ أسالَتْ ماءً كثيراً
ورَجُلٌ (ماهُ) الفُؤَادِ (وماهِيُّ) الفُؤَادِ جَبانٌ كأَنَّ قَلْبَه في ماءٍ أو بَلِيدٌ
(وماهَ) خَلَطَ (وأماهَ)العَطْشانَ والسِّكينَ سقاهُما والفَحْلُ ألْقَى ماءهُ في رَحِمِ الأُنْثَى والحافِرُ أنْبَطَ الماءَوالأرضُ نَزَّتْ والدَّواةَ صَبّ فيها الماءَ
وما أحْسَنَ (مُوهَةَ) وجْهِه (ومُواهَتَهُ) بضمهما ماءهُ ورَوْنَقَهُ
(والماهَةُ) الجُدَرِيُّ
(والماهُ) قَصَبَةُ البَلَدِ
(والماهانِ) الدينَوَرُ ونُهاوندْ إحْداهُما (ماهُ) الكُوفَةِ والأُخْرَى (ماهُ) البَصْرَةِ
(وماهُ وماهُ) دِينارٍ بَلَدانِ
(وماهانُ) اسْمٌ وهو إمَّا مِن هَوَمَ أو هَيَمَ فَوَزْنُهُ لَعْفانُ أو وَهَمَ فَلَفْعانُ أو مِن هَما فَعَلْفانُ أوْ وَمَهَ فَعَفْلانُ أونَهَم فلا عافٌ أو مِن لفظِ المُهَيْمِنِ فَعَافَالٌ أو مِن مَنَهَ ففالاعٌ أو مِن نَمَهَ فَعالافٌ أو وَزْنُهُ فَعْلانُ
(والمُوهَةُ)بالضم الحُسْنُ وتَرَقْرُقُ الماءِ في وَجْهِ الجَميلَةِ (كالمُواهَةِ) بالضم (ومُهْتُهُ) بالكسر وبالضم سَقَيْتُه