تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مالىء الدنيا ، وشاغل الناس .

مالىء الدنيا ، وشاغل الناس .

يشدني الشعر بفنونه ، وتأسرني الأبيات بتأثيرها ، ولتفاوت الشعراء في الأصالة ، وقدرتهم في إيصال الشعور ؛

أحببت أن أنتقي منهم شاعرًا ، ملأت أبياته العقول ، وهيجّت فينا المشاعر في القلوب

فإليكم ما انتقيته من أبياته ، سائلا الله أن تنال رضاكم واستحسانكم .

أحسنت وبارك الله فيك

لقد اخترت قمة الشعر العربي

تقبل تحياتي

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
لقد أمتعتنا وأسرت قلوبنا شكراً لك

أحسنت وبارك الله فيك

بارك الله فيك يا قطرات النحو الندية …

وأشكرك على حسن اختيارك …

وإليك هذه الملحوظات القليلة ، والتي لا تقلل أبدا من قيمة ما كتبت ، كما أرجو تعديلها …

ولك الشكر مجددا …

المتنبي ( مالىء ) الدنيا وشاغل الناس ، الصواب ( مالئ ) : لأن ما قبل الهمزة المتطرفة مكسور فتكتب على ياء وليس على السطر.

إن ( قارىء ) أبياته … ، الصواب ( قارئ ) نفس العلة السابقة .

وقد تتعجب أخي ( القارىء ) حين … الصواب ( القارئ ) نفس العلة السابقة .

وتعظمُ في عينِ الصغيرِ ( الصغائرُ ) الصواب ( صغارها )………. وتصغر في عينِ العــــظيمِ العظائمُ

المجد عُوفي إذ ( عاقبت ) الصواب ( عوفيت ) والكرم …… وزال عنك إلى أعدائــــــــــك الألم

محبكم …

وفقك الله أخي كريدوم على هذه التعديلات ، وخاصة ما يخص الهمزات ..

أماّ اختلاف الكلمات فتبعًا لاختلاف الروايات ، وصدقت فيما عدّلت ؛ ولكنني وجدتها في الديوان كما دونتها لكم .

ولقد تعجبت من كثرت الاختلافات بين الديوان وما ثبت في الأذهان ، ولعل المعنى واحد في ( الصغار ، و العظام ).

لكن ( عوفيت ) يختلف المعنى ، ولقد احترت ما الذي اختاره منهما ، فقلت ما دون في الديوان أسلم ،

والمعنى لايزال في بطن الشاعر ، لا عندي ولا عند غيري .

وأعدك بمشيئة الله ألا أعيد المشكلة السابقة نفسها .

تقبل شكري الجزيل ، واحترامي الكامل ، وتقديري لما تقوم به أنت وباقي المشرفين .

جعلكم الله ذخرًا لنا ، ودعمًا للجميع في مواصلة العطـــــــــــاء .

.
.

لقد اخترت لنا ماختاره الشاعر لنفسه ، وإذا كان الشاعر لا يحب أن يظهر للناس إلا ماتتطلع إليه الناس لجماله و لكماله ، فقد أظهرت لنا نفسك التي علمتنا وأرتنا من ذاتها أن تأبى أن تنظر فيما تحت النفيس .
يانفس هلاّ قلت للناس إذا كانت النجوم عند رؤوسكم فنحن فوق النجوم بأقدامنا .
ونفس لو أن الجمر مسّ إباءها **** على بِشِرها الريان لاحترق الجمر

بارك الله فيمن قرأ فأشـــاد ، ومن قرأ فشكر ثم أضاف ونفــع ، ومن بالغ في الثناء حتى أبدع .

وللكل دعواتي بدوام السعي في نفع الجميع .

قطــــرة /

قال شبيب بن شيبة :

اطلبوا الأدب فإنه مـادة العقل ، ودليل المروءة ، والصاحب في الغربة ،

والمؤنس في الوحشة ، وحليتكم في المجالس ، وجامع لكم القلوب المختلفة ..

قطرات النحو الندية كم أتمنى أن تغيري اسمك من قطرات النحو الندية إلى ينابيع النحو المروية فيعلم الله أني أغبطك على ثقافتك وفهمك للغة العربية وأغبطك على قوة البيان وفصاحة اللسان فسلمت يدا من رباك على هذه الخصال ولا عدمناك من نبراس يضيء لنا دروبنا ولك خالص التحيات ومشكووووورة على هذه الأ بيات الجميلة لشاعر من شعراء العربية وفحل من فحول الشعر .

جُزيت خيرًا – أخي في الله – على هذا التعبير اللطيف ، والرأي الرفيع ، وما عندي إلا بعضٌ مما عندكم ..

إنني أسعى جاهدًا لإيصال مالدي من معلومات بسيطة ، راجيًا أن أفيد ومقابلاً لجميل العطاء منكم …

فما بين أخذ وعطاء نبحر جميعًا في بحر العربية الزاخر ، و ننهل من معينها العذب ، ونخرج بالدرر النفيسة.

قطــــــــرة /

قال عبد الملك بن مروان :

ما بقي شيء الآن إلا وقد مللته سوى الحديث الحسن ، وأنشد يقول :

ومللتُ إلا من لقاء مُحدِّثٍ ……. حسن الحديث يزيدني تعليما

نفـــع الله بالجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.