تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما الفرق بين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما الفرق بين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بواسطة

إعضاء المنتدى الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي كيف نفرق بين الصفة والحال ؟

مع الامثلة ان أمكن وجوزيتم عني خير الجزاء

الفرق بين الصفة والحال هي :

1- الحال / وصف بمعنى في (أي في خالة كذا )

الصفة / تابع يكمل متبوعه

2- الحال يذكر لبيان هيئة صاحبها

الصفة تذكر لبيان صفة من صفاته

3- الحال تلزم حالة إعرابية واحدة ( وهي النصب )

الصفة تتبع الموصوف في إعرابه ( سواء منصوب أو مجرور أو منصوب)

4- الحال يلزم حالة واحدة من حيث التنكير

الصفة تتبع الموصوف في التنكير والتعريف

مثال على الحال

شرح المعلم الدرس واقفا ( واقفا حال )

جاء الطفل باكيا ( باكيا خال منصوب )

مررت بالطفل لاعبا ( لاعبا حال منصوب )

مثال على الصفة

طلع البدر المنيرُ ( المنير صفة للبدر )

شاه

الفرق بين الصفة والحال هي :

1- الحال / وصف بمعنى في (أي في حالة كذا )

الصفة / تابع يكمل متبوعه

2- الحال يذكر لبيان هيئة صاحبها

الصفة تذكر لبيان صفة من صفاته

3- الحال تلزم حالة إعرابية واحدة ( وهي النصب )

الصفة تتبع الموصوف في إعرابه ( سواء منصوب أو مجرور أو منصوب)

4- الحال يلزم حالة واحدة من حيث التنكير

الصفة تتبع الموصوف في التنكير والتعريف

مثال على الحال

شرح المعلم الدرس واقفا ( واقفا حال )

جاء الطفل باكيا ( باكيا خال منصوب )

مررت بالطفل لاعبا ( لاعبا حال منصوب )

مثال على الصفة

طلع البدر المنيرُ ( المنير صفة للبدر )

شاهدت البدر المنيرَ ( المنيرصفة للبدر )

مررت بطفل صغيرٍ ( صغير صفة لطفل )

5- وهناك اختلاف بين إعراب الجمل أحوالا أوصفاتا

قاعدة عامة تقول ( الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات

مثال على ذلك
الحال ( جاء الرجل يسعى )

الصفة ( جاء رجل يسعى )

مع دعواتي للجميع بالتوفيق

أخي الكاتب 1
شكرا جزيلا لك على إيضاح الفرق بين الصفة والحال

السلام عليكم
إضافة لما ذكره أخي ( الكاتب 1 )
المعارف بعد المعارف صفات ( تعجبني الأخلاق الإسلامية )
النكرات بعد النكرات صفات ( هو معلم فاضل ) غالبًا
المعارف بعد النكرات مضاف إليه ( أحب مدونة الشريف )
النكرات بعد المعارف أحوال ( حضر الطالب مبكرًا )
تقبلوا شكري وتقديري

وفى الزملاء ولكن إضافة

الصفة من حيث المعنى فيها معنى اللزوم والثبات لموصوفها مثل
الأعرج الأعور

ومن حيث الصناعة فهي من التوابع فتتبع موصوفها في التنكير والتعريف
والتذكير والتأنيث والرفع والنصب والجر

والحال من حيث المعنى فيها معنى التغير والزوال

ومن حيث الصناعة لا تكون إلا نكره وصاحبها معرفة

خذ هذا المثال أقبل الطالب المبتسم فهذا من طبيعته فاتح فمه هكذا

وأقبل الطالب مبتسماً فهذا طالب مبتسم في مرحلة آنيه وتزول

أرجو أن أكون وفقت في إيضاح الفرق بارك الله فيك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.