تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ممكن يا اخوان وأخوات مساعدتي في تصحيح هذه العبارات

ممكن يا اخوان وأخوات مساعدتي في تصحيح هذه العبارات

طبعا هذه عبارات حائطية وأحببت أن تشاركوني الأجر في تصويبها إملائيا وخصوصا فيما يخص الهمزات الوصل والقطع منها

نبدأ باسم الله

* العلاقة الجيدة مع زملائك ومعلميك تمنحك الاحترام والثقة بالنفس
كلمة الاحترام همزة وصل صح أم خطأ

* سلوكك القويم دعوة لغيرك للتوبة واتباع الهدى
هل كلمة اتباع بهمزة قطع أو بهمزة وصل

* الإنجازات الكبيرة تبدأ بأفكار بسيطة
الإنجازات هل هي بهمزة وصل أم قطع

* طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا

هذه هي العبارات وما خط بالإحمر هو المطلوب تصويبه وياليت يا أخوان بالقاعدة

وسوف ا

إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار

هل نكتب بهذا الشكل

يمكن التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع بإدخال عليها ( الواو ) أو ( الفاء )
إذا نطقت همزة فهي همزة قطع مثال أنا ( وأنا , فأنا )

إذا اختفت الهمزة فهي همزة وصل مثال استغفر ( واستغفر , فاستغفر

ما قصرت وبيض الله وجهك لكن ما خاب من استشار والمشورة مافيه مثلها ويكفي أن يشاركونا الاخوان في الاجر

والقاعدة

أولا همزة القطع :
تكون الهمزة همزة قطع ويجب كتابتها في أول الكلمة في الحالات التالية :

1) في جميع الأسماء عدا : اسم , ابن , ابنة , اتنان , اثنتان , امرؤ , امرأة , ابنم , ايم الله .

2) في الضمائر المبدوءة بهمزة مثل : أنا , أنت وغيرها .

3) في ماضي الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة : مثل أبى أوى , أمر , أخذ ……….

4) في ماضي الفعل الرباعي مثل أعلم , أحسن , أسلم ………………..

5) في أمر الفعل الرباعي أسُرٍِِعُ…………………..

6) في مصدر الفعل الرباعي مثل إسراع , إفهام …………….

7 ) في كل فعل مبدؤ بهمزة المضارعة سواء أكان ثلاثيا أو رباعيا أم خماسيا
مثل أقرأ , أسافر , أستحسن

8) في جميع الحروف مثل : إن , أن , إلى ………………

ثانيا : همزة الوصل

1) في الأسماء العشرة السابقة في عدم وجود بها همزة قطع

2) في أمر الفعل الثلاثي مثل اكتب , اقراء

3) في ماضي الفعل الخماسي مثال ارتحل , احترق

4) في أمر الفعل الخماسي اجتهد , انتبه

5) في مصدر الفعل الجماسي مثل اجتماع , اتحاد

6) في ماضي الفعل السداسي وأمر الفعل السداسي ومصدر الفعل السداسي

استخرج , استخرجُ , استخراج

فائدة :

يمكن التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع بإدخال عليها ( الواو ) أو ( الفاء )
إذا نطقت همزة فهي همزة قطع مثال أنا ( وأنا , فأنا )

إذا اختفت الهمزة فهي همزة وصل مثال استغفر ( واستغفر , فاستغفر )

لكن سؤال هل يؤثر دخول ( ال ) على همزات الوصل

مثل احترام هي مصدر لفعل خماسي فهل تكتب بعد دخول ال عليها الاحترام أو الإحترام

الإنجازاتالكبيرة تبدأ بأفكار بسيطة
الإنجازاتهل هي بهمزة وصل أم قطع
وكلمة " إنجاز "، همزتها همزة قطع لأنها مصدر فعل رباعي هو " أنجز" لذا سنرسم الألف مهموزة ، وسنضع الهمزة أسفل الألف لأنها مكسورة ، هكذا " إنجاز"
سلوكك القويم دعوة لغيرك للتوبة واتباعالهدى
هلكلمة اتباع بهمزة قطع أو بهمزة وصل
همزة الوصل
اتّباع : مصدر فعل خماسي هو " اتّبع"
الماضي : اتّبعَ
المصدر : اتّباع
الأمر: اتّبعْ
* طوبى لمن وجد في صحيفتهاستغفاراكثيرا

استغفار >> استغفر (سداسي) >> همزة وصل

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
بداية ً بالنسبة لموضع الهمزة ، أهي فوق الألف أم أسفلها ، فإن هذا يرتبطبحركتها
إن كانت مفتوحة أومضمومة فهي فوق الألف ، وإن كانت مكسورة فهي تحت الألف ، مثال :
أ َمس – أ َحمد – أُولاء – أ ُريد
إِلى – إِنجازإِبراهيم – إِسداء
والآن نأتي إلىسؤال : كيف تعرف ما إذا كانت الألف مهموزة أم لا ؟
هذا الأمر يرتبطبإتقان قاعدة " همزة القطع وألف الوصل " فهي التي ترشدنا إلى معرفة وضع الألف فيأول الكلمة ، أهي مهموزة أم لا
همزة القطع : نرسمها هكذا : أ – إ
ألف الوصل نرسمها هكذا : ا
وعليه .. فإنالكلمة التي تبدأ بألف قطع ستكون مرسومة هكذا مثلا :
أميرإيمان
والكلمة التي تبدأبألف وصل فستكون مرسومة هكذا :
استخراج – انطلاق
كما تعلم – أخيالكريم – أنّ الكلمة إمّا أن تكون ( حرفا – اسما – فعلا )
لنبدأ بالحرف :
كل الحروفالتي تبدأ بألف ( ألفها همزة قطع ) ، تضع همزة فوقالألف أو أسفلها حسب حركتها كما قلنا ، مثال :
إلى – أمّا – إنّإلّا – أنّ
ما عاد حرف واحد هو( أل ) التعريفية ، التي نستخدمها لتعريف النكرة ، فنحن لا نرسمها مهموزة ، مثال :
كتاب –> الكتاب ( لا نرسمها هكذا : ألكتاب )
كل الأسماء ( الأعلام ) همزتها همزة قطع ، مثل :
أحمد – إبراهيمإسماعيل – إنتصار – أمل – إنشراح – أمنية – أبو بكر – أندونيسيا – أنقرة – أبها
ما عدا مجموعةأسماء ، هي :
ابن – ابنة – اثنان (اثنين) – اثنتان (اثنتين) – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله – اسم { ألف هذهالكلمات ألف وصل غير مهموزة }

نأتي الآن إلىالأفعال ( الماضي والأمر منها ، وكذلك المصادر منها )

الفعل الثلاثيالماضي المبدوء بهمزة : مثل ( أكل ) فهمزته همزة قطع ،وكذلك مصدره ( أكلا ) ، أمّا الأمر من الثلاثي فهمزته همزة وصل ، مثل : اقرأ ْاخرج ْ- اشرب ْ
إذًا ، ماضي ومصدرالفعل الثلاثي همزته همزة قطع ، والأمر من الفعل الثلاثي ألفه ألف وصل .

الفعل الرباعي، مثل : أكرم
ماضيه ( أكرم َ )
أمره ( أكرمْ )
مصدره ( إكرام )
كل الهمزات فيههمزة قطع
وكلمة " إنجاز " ، همزتها همزة قطع لأنها مصدر فعل رباعي هو " أنجز" لذا سنرسم الألف مهموزة ، وسنضع الهمزة أسفل الألف لأنها مكسورة ، هكذا " إنجاز"
الفعل الخماسي، مثل : انطلق
ماضيه ( انطلق َ )
أمره ( انطلق ْ )
مصدره ( انطلاق ) الألف فيه ألف وصل غيرمهموزة
وكلمة " اختبار " أو " الاختبار " لن نرسمها مهموزة ، لأن ألفها ألف وصل لأنها مصدر فعل خماسي هو " اختبر " فإذا رسمنا المصدر منه فسنكتبه هكذا : اختبار ، وإذا أدخلنا ( أل التعريفية ) عليه فلن تتأثر ألفه في شيء وسترسمها أيضا هكذا : الاختبار ، وكذلك مصدر الفعلانشرح ، وهو يختلف عن العلمية ، فمثلا امرأة اسمها " إنشراح " سنكتب اسمها بهمزةقطع لأنه علم ، أمّا لو استخدمنا المصدر بدون الدلالة على العلمية فسنرسم ألفه ألفوصل ، مثل :
انشرح المسلم فيصلاته انشراحا كبيرا
.
وكذلكالفعل السداسي، مثل : ( استغفر )
ماضيه( استغفر َ )
أمره( استغفر ْ )
مصدره( استغفار ) الألف فيهم ألف وصل غيرمهموزة
* أي فعل مضارعيبدأ بهمزة فهمزته همزة قطع ، مثل :
أستغفرُ اللهَ
أنطلق ُ إلىالخير
أكرم ُالضيف
أذهب ُ إلىالعمل

وقاعدة وضع واو وفاء قبل همزة القطع أوالوصل
كيف أعمل هذه القاعدة بالتفصيل ؛ أشكلت علي ..

عرفنا مواضع همزة القطع ، ومواضع ألف الوصل ، وهذه المواضع هي التي يجبأن نلمّ بها إلماما تاما ليتعين َ من خلالها معرفة حالات رسم همزة القطع و ألفالوصل

هناك من يرغب في اكتشاف مواضع همزةالقطع وألف الوصل دون أن يقف على مواضعهما في القاعدة ، فيلجأ إلى حرف الفاء أوالواو ، ويعمد إلى وضع أيّ منهما قبل الكلمة المبدوءة بهمزة أو ألف فإن نطق الهمزةفقد عرف بها أنّها همزة قطع ، وإن لم ينطق الهمزة فقد عرف بها أنّها ألف وصل ، مثال :

ابن
( ضع واوا قبل كلمة ابن ، ستنطقها هكذا " وبن " دون الألف ، حينئذ سيعرف الناطق أن الألف في كلمة ابن ماهي إلا ألف وصل ، ولن يرسم الكلمة هكذا " إبن " بل سيرسمها بألف وصل هكذا " ابن " )

استرسال
( ضع واوا قبل كلمة استرسال ، ثمّ انطقها بالواو ، ستنطقها هكذا " وسترسال " فسيعرف الناطق حينئذ أن الألف في " استرسال " ماهي إلا ألف وصل ، وبالتالي فلن يرسم عليها همزة سواء أفوقها أم أسفلها ، وسيكتبهاهكذا " استرسال " بدون همزة على الألف وليس " إسترسال "

أبناء
( ضع واوا قبل كلمة أبناء ، ثمّ انطق الكلمة ، ستقولها هكذا : و أبناء، حينئذ سيعرف الناطق أنّ الهمزة هي همزة قطع ، وسيرسمالهمزة فوق الألف هكذا " أبناء " ولن يرسمهما هكذا " ابناء "

السبب في كل ما سبق هو أنّ :

ألف الوصل لا تُنطق عند الوصل،وستسقط عند نطقها موصولة بحرف مثل الواو ، لذلك فإنّ من ينطق كلمة مثل " اشرب ْ " مسبوقة بواو ، فسينطقها هكذا " وَشْرَبْ " وبها سيكتشف أنّ ألف فعل الأمر " اشرب " هي ألف وصل غير مهموزة ، فلن يكتبها " إشربْ " بل سيكتبها " اشربْ "

وأمّا همزة القطع فننطقها عند الوصل، لذلك فمن يضع واوا قبل كلمة مثل " إقامة " فسينطقها هكذا " و إقامة " وسيكتشف أنّالهمزة في الكلمة همزة قطع لأنها نُطقت وصلا

طريقة " الواو أو الفاء " هي طريقة تحاول أن تتفادى حفظ مواضع رسم همزةالقطع وألف الوصل ، وإن كانت طريقة سهلة إلا أنّ القاعدة أيسر وأرسخ إن شاءالله

الله يفتح عليك دنيا وآخرة يا عامر كفيت ووفيت وعسى الله ينفعك وينفع بك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.