تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هذه امثلة الدرس يا اساتذه

هذه امثلة الدرس يا اساتذه

انا وكافل اليتيم في الجنة 0
قال تعالى : فأنجيناه واصحاب السفينة 0
قال تعالى :اسكن أنت وزوجك الجنة 00
قال تعالى : سيقول الذين أشركو ا لو شاء الله ما أشركنا ولا ءاباؤنا 00
قال تعالى : وعليها وعلى الفلك تحملون 000
كيف عطف الاسم الظاهر على الضمير المنفصل او على الضمير المتصل المنصوب بلا قيد ولا شرط 0
يعطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المرفوع 00 بارزاً ام مستتر بشرط ان يفصل بينهما بضمير منفصل يؤكده او اي فاصل 00
يعطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المجرور بشرط اعادة الجار مع المعطوف 000 اريد توضيح هذا الكلام على هذه الامثلة 00 ولكم مني خالص الدعاء

العطف بالحرف

هو أن يتوسّط بين المعطوف عليه والمعطوف، حرفٌ من حروف العطف، فيتبع الثاني الأولَ رفعاً ونصباً وجرّاً وجزماً. نحو: [مررت بخالدٍ وزهيرٍ]. وحروف العطف تسعة هي: (الواو) و(الفاء) و(ثمّ) و(حتى) و(أَمْ) و(أو) و(بل) و(لكنْ) و(لا).
الأحكام:
¨يُعطَف الاسم على الاسم، والضمير على الضمير، أو أحدُهما على الآخر، بغير شروط، ودونك النماذج:
[سافر سعيدٌ وخالدٌ] : عَطْفُ اسمٍ على اسم.
[أنا وأنت طالبان] : عَطْفُ ضميرٍ على ضمير.
[أكرمتُ عليّاً وإيّاكَ] : عَطْفُ ضميرٍ على اسم.
[ما زرتُ إلاّ إيّاكَ وزهيراً] : عَطْفُ اسم على ضمير. (في محلّ نصب)
[ما مررتُ إلاّ بكَ وخالدٍ] : عَطْفُ اسم على ضمير. (في محلّ جرّ)
ملاحظة: في نحو قولك: [سافرتُ أنا وخالدٌ]، التاء فاعل. وأما الضمير [أنا] – وكتب الصناعة تستحسن ذكره هنا – فيُعرَب توكيداً للتاء.

¨يُعطَف الفعل على الفعل إذا لم يختلف زمانُهما، نحو: [ذهبتم ورجعتم] أو [تذهبون وترجعون]. ويجوز عطف أحدهما على الآخر – وإن اختلفت صيغتاهما – إذا كان زمانهما واحداً. وذلك كنحو قولك لطلاّبك: [إذا كان يومُ العطلة، ذهبتم إلى الغوطة ماشين وترجعون راكبين = تذهبون ماشين وترجعون راكبين].

* * *

نماذج فصيحة من العطف بالحرف

·]فاذهبْ أنت وربُّكَ فقاتلا[ (المائدة 5/24)
الواو: حرف عطف، و[ربُّك] معطوف على فاعل [اِذهبْ] وهو ضمير رفع مستتر. وعطف الظاهر على المضمر جائز في العربية. وأما الضمير البارز: [أنت] فإنه توكيد لضمير الرفع المستتر، الذي هو فاعلُ [اذهب]. وكتب الصناعة تستحسن هذا التوكيد.
·ومِن عطف الظاهر على المضمر أيضاً، قوله تعالى ]ما أشركنا ولا آباؤنا[(الأنعام 6/148).
فـ [آباؤنا] اسم مرفوع، لأنه معطوف على [نا]، الضمير المتصل بـ [أشرك]. وهذا الضمير في محل رفع فاعل لـ [أشرك].
·]وكفرٌ به والمسجدِ الحرام[ (البقرة 2/ 217)
[المسجدِ]: اسم مجرور، لأنه معطوف على الهاء (الضمير المجرور بالباء). ومثل ذلك الآية ]واتّقوا اللهَ الذي تساءلون به والأرحامِ[ (النساء 4/1)، بكسرالميم: [الأرحامِ]، وهي إحدى القراءات السبع، وفيها عطف [الأرحام] على الضمير المجرور بالباء.
هذا، على أنّ كتب الصناعة، تستحسن عند عطف الاسم على الضمير المجرور، أن يعاد حرف الجرّ. ومنه الآية ]فقلنا لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً[(فصّلت 41/11)
·]هذا يومُ الفصل جمعناكم والأوّلين[ (المرسلات 77/38)
[الأوّلين] اسم منصوب، لأنه معطوف على الضمير [كم] الذي هو في محل نصب، مفعول به للفعل [جَمَع].
·]وإنْ تؤمنوا وتتّقوا يؤتِكم أجورَكم[ (محمد 47/36)
[تتقوا] فعل مضارع مجزوم لأنه معطوف على فعل الشرط المجزوم: [تؤمنوا]. والفعل يعطف على الفعل، إذا كان زمانهما واحداً،كما ترى في الآية، إذ الفعلان مضارعان.
هذا، على أنّ من الجائز عطف الفعل على الفعل-وإن اختلفت صيغتاهما-إذا كان زمانهما واحداً. ومنه قوله تعالى عن فرعون ]يَقْدُمُ قومَه يومَ القيامة فأوردهم النار[ (هود 11/98). ففي الآية عطْف الماضي [أوردهم] على المضارع [يقدم]، لمَّا كان زمانهما واحداً هو المستقبل في الآخرة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الليل.
انا وكافل اليتيم في الجنة 0
قال تعالى : فأنجيناه واصحاب السفينة 0
قال تعالى :اسكن أنت وزوجك الجنة 00
قال تعالى : سيقول الذين أشركو ا لو شاء الله ما أشركنا ولا ءاباؤنا 00
قال تعالى : وعليها وعلى الفلك تحملون 000
كيف عطف الاسم الظاهر على الضمير المنفصل او على الضمير المتصل المنصوب بلا قيد ولا شرط 0
يعطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المرفوع 00 بارزاً ام مستتر بشرط ان يفصل بينهما بضمير منفصل يؤكده او اي فاصل 00
يعطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المجرور بشرط اعادة الجار مع المعطوف 000 اريد توضيح هذا الكلام على هذه الامثلة 00 ولكم مني خالص الدعاء

في المثال الأول عطف الاسم الظاهر ( كافلُ ) بحرف العطف الواوعلى ضمير الرفع المنفصل ( أنا ) وهو جائز بلا شرط ولا قيد ؛ فعند الإعراب نقول : أنا مبتدأ مبني في محل رفع والواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب وكافلُ معطوف على الضمير أنا مرفوع مثله …
وفي المثال الثاني عطف الاسم الظاهر ( أصحابَ ) على ضمير النصب المتصل ( الهاء في قوله أنجيناه ) وهو جائز بلا قيد ولا شرط ؛ وعند الإعراب نقول : أنجى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والواو عاطفة وأصحابَ معطوف على ضمير النصب الهاء منصوب مثله .
وفي المثال الثالث عطف الاسم الظاهر ( زوجُ ك ) على ضمير الرفع المستتر في الفعل ( اسكنْ ) وتقديره أنتَ وهنا يشترط في مثل هذه الحالة أنْ يفصل بين الاسم الظاهر المعطوف وبين ضمير الرفع المستتر المعطوف عليه بفاصل ؛ والفاصل هنا هو ضمير الفصل المؤكِّد (أنتَ) ؛ وعند الإعراب نقول : اسكن فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ وأنتَ الثانية ضمير فصل مؤكد للضمير المستتر مبني على الفتح والواو عاطفة وزوجُ معطوف على المرفوع مرفوع مثله وهو مضاف …
ومثله المثال الرابع عطف الاسم الظاهر ( آباؤنا ) على ضمير الرفع المتصل ( نا الفاعلين في قوله أشركنا ) والفاصل بينهما هي لا ؛ وعند الإعراب نقول : أشركنا فعل ماض مبني على السكون لا تصاله بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والواو عاطفة ولا نافية وآباؤُنا معطوف على المرفوع مرفوع مثله وعلامته الضمة وهو مضاف ونا الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
وأما المثال الخامس والأخير فقد عطف الاسم الظاهر ( الفلكِ )على الضمير المتصل المجرور ( وهو ها في قوله عليها ) وهنا وفي مثل هذه الحالة الأفضل والأولى إعادة حرف الجر ( على )مع المعطوف الاسم الظاهر وقد أعيد ( وعليها وعلى الفلك ) ؛ وعند الإعراب نقول : على حرف جر مبني على السكون لا محل له وها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والواو عاطفة وعلى حرف جر مثل السابق والفلك معطوف على المجرور مثله وعلامة الجر الكسرة …
فصار عندنا الآن ثلاث حالات :
1- عطف الاسم الظاهر على ضمير الرفع ؛ فإن كان الضمير منفصلا عطفنا بلا قيد ولا شرط ( نحنُ ومحمدٌ مجتهدون )
وإنْ كان الضمير متصلا وجب الفصل بينه وبين الاسم الظاهر بفاصل .
2- عطف الاسم الظاهر على ضمير النصب وهذا يتم بلا قيد ولا شرط ( أكرمته وعمراً ) ( إيّاكَ أكرمتُ وزيداً )
3- عطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المجرور وهذا الأفضل والأولى والأحسن تكرار حرف الجر مع الاسم الظاهر ( مررتُ بك وبزيدٍ ) ولو عطفنا بلا تكرار لجاز ومنه قوله تعالى ( تساءلون به والأرحامِ ) على قراءة جر الأرحام ..
وحتى أتأكد أنه تبين لك التوضيح أجيبي على هذا السؤال :
في الفعل أكرمتَني ضميران متصلان بيني نوع كل ضمير هل هو ضمير رفع أو ضمير نصب أو ضمير جر ثم اعطفي مرة على الأول باسم ظاهر ومرة على الثاني من خلال فهمك للقاعدة السابقة ..
إذا أجبتِ عليه اطمأن قلبي لإدراكك للمطلوب هنا .. وبالتوفيق يارب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.