من يستطيع ان يعرب لي الجملة التالية
من تعتقد أنه الافضل في الفصل؟
وهل يمكن ان تصاغ الجملة من غير الضمير المتصل بان كما في التالي
من تعتقد إن الأفضل في الفصل؟
زشكرا جزيلا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mlolo
من يستطيع ان يعرب لي الجملة التالية
من تعتقد أنه الافضل في الفصل؟ وهل يمكن ان تصاغ الجملة من غير الضمير المتصل بان كما في التالي من تعتقد إن الأفضل في الفصل؟ زشكرا جزيلا |
السلام عليكم ورحمة الله
من / اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
تعتقد / فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت .
والجملة الفعلية ( تعتقد ) في محلّ رفع خبر المبتدأ ( من )
أنه / أنّ : حرف مصدري ونصب ، مبني على الفتح ، لامحلّ له من الإعراب .
والهاء : ضمير متصّل مبني على الضم في محلّ نصب اسم أنّ .
الأفضل / خبر أنّ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
في / حرف جرّ مبني على السكون ، لامحلّ له من الإعراب .
الفصل / اسم مجرور بفي ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره .
والمصدر المؤول من أنّ ومعموليها : المبتدأ والخبر ( أنّه الأفضل ) في محلّ نصب مفعول به للفعل تعتقد .
والجملة من المبتدأ ( من ) والخبر (تعتقد أنه… ) لا محلّ لها من الإعراب ؛ لأنّها جملة ابتدائية .
وحذف الضمير الهاء من أنّ يُخلّ بالمعنى ، ولايصحّ كسرهمزة أنّ كما رسمتها ( أيها السائل ) في الجملة الأخيرة ،
لأنّها مع معموليها تحلّ محل اسم له موقعه من الإعراب ؛ فيجب على هذا أن تكون مفتوحة الهمزة لامكسورة .
والله تعالى أعلم ، ولك جزيل الشكر على هذا السؤال .
قطـــــــــــــرة /
قالوا : ثلاثة لاتكون إلا في ثلاثــــــة :
الغنى في النفـــــــــس .
والشرف في التواضـع .
والكــرم في التقـــــوى .
.
؟!
السلام عليكم ورحمة الله
من / اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . تعتقد / فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت . والجملة الفعلية ( تعتقد ) في محلّ رفع خبر المبتدأ ( من ) أنه / أنّ : حرف مصدري ونصب ، مبني على الفتح ، لامحلّ له من الإعراب . والهاء : ضمير متصّل مبني على الضم في محلّ نصب اسم أنّ . الأفضل / خبر أنّ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . في / حرف جرّ مبني على السكون ، لامحلّ له من الإعراب . الفصل / اسم مجرور بفي ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره . والمصدر المؤول من أنّ ومعموليها : المبتدأ والخبر ( أنّه الأفضل ) في محلّ نصب مفعول به للفعل تعتقد . والجملة من المبتدأ ( من ) والخبر (تعتقد أنه… ) لا محلّ لها من الإعراب ؛ لأنّها جملة ابتدائية . وحذف الضمير الهاء من أنّ يُخلّ بالمعنى ، ولايصحّ كسرهمزة أنّ كما رسمتها ( أيها السائل ) في الجملة الأخيرة ، لأنّها مع معموليها تحلّ محل اسم له موقعه من الإعراب ؛ فيجب على هذا أن تكون مفتوحة الهمزة لامكسورة . والله تعالى أعلم ، ولك جزيل الشكر على هذا السؤال . |
شكرا على اهتمامك وردك
الا نستطيع ان نؤول الهاء المتصلة بان على انها( تعود على اي شخص في الفصل- غير محدد )
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mlolo
شكرا على اهتمامك وردك
الا نستطيع ان نؤول الهاء المتصلة بان على انها( تعود على اي شخص في الفصل- غير محدد ) |
هو كذلك بلا شك … فالهاء تعود على أي تلميذ في الفصل يكون الأفضل .
مــــــــــــاذا لديك يا أخ محمد بن ؟!!
أفصح تفلــح .
وناقش لنستفيد .
ولك الشكر والتقدير .
.
أخي
يجوز أن تقول (( من تعتقد أنّه الأفضل في الفصل)) ويجوز ((من تعتقد أنْ الأفضل في الفصل)) فهي في الثانية مخففة ومن شواهده
قول الأعشى: في فتية كسيوف الهند قد علموا أن هالك كل من يحفى وينتعل
أي : أنه هالك
أما بشأن إعراب أسماء الاستفهام .
فإذا أشكل عليك إعرابها والتبس فأجب عنه وأعرب إجابته
(س) من تعتقد أنه الأفضل في الفصل؟
(ج) أعتقد الأفضل زيدا فهنا تكون (من) في محل نصب مفعول به ثان لـ(أعتقد)
والله أعلم
لعل ؟ الأولى جاءت في الرد على ملول
أما الثانية فـ( أنّ) هي حرف ناسخ مشبه بالفعل يفيد التوكيد وليست حرفا مصدريا وإن سبكت مع معموليها بمصدر
وباب النقاش ياأخي لايؤصد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدبن
أخي
يجوز أن تقول (( من تعتقد أنّه الأفضل في الفصل)) ويجوز ((من تعتقد أنْ الأفضل في الفصل)) فهي في الثانية مخففة ومن شواهده أما بشأن إعراب أسماء الاستفهام . والله أعلم |
لقد أعجبني ردّك أخي محمد ، فشاقني الردّ عليه .
أولا : بالنسبة لحذف الضمير بعد أنّ فهو لايجوز إلا إذا خففنا أنّ ، أما بقائها بالتشديد مع حذف الضمير فلا يصح ..
وهذا ما أردت ، لأننا بالحذف قد أبدلنا حرفًا بحرف .
ثانيًا : لايمكن أن تعرب أنّ هنا حرفًا ناسخًا …إلخ كما ذكرت ؛ لأنّ إعراب أنّ إذا وقعت مع معموليها في محل ..هو كما ذكرتُ للسائل ،
إنما إعرابك يكون لإنّ أو أنّ الناسخة التي لاتكوّن مع معموليها مصدرًا مؤولاً ..والله أعلم .
ولربما أكون مخطئًا في هذا ؛ فارجع إلى ما يثبت لك ؛ حتى نتبين أنا وأنت . ووافنا بالإجابة ، مشكورًا .
ثالثًا : ما يخص إعراب اسم الاستفهام ( من ) وغيره ، فقد أصبتَ _ وكل قولك صواب – ولربما تسرّعتُ ، وما تبينت ،
نعم فالقاعدة في أسماء الاستفهام طويلة ، وأضيف تبعًا لذلك بأنّ (من) هنا ستكون في محل نصب مفعول به أول وليس ثانيًا .
لأنها تدل على ضمير الشأن المحذوف بعد أن المخففة ، والضمير الهاء المتصل بأنّ المشددة .
أنار الله بصيرتك ، ونقى سريرتك ، وأضاء طريقك ، وجعل لك في نفسك الرضا مثل الذي قد حلّ بنفسي .
.
أخي الحبيب
ليس المهم أن يجيب أمثالك على السؤال إنما المتوقع منك أن تجيب على جوهر السؤال .
من سؤال الأخ أنه يبحث عن علة لجواز ماذكر فكان حقه عليك أن تبحث له عن مخرج.
وتعلم يقينا أن (أنّ) تخفف بعد أفعال اليقين و……… . وكان هذا جوهر السؤال.
أما إعراب أنّ -غير- حرف مشبه بالفعل مؤكد للجملة ناصب للاسم ورافع للخبر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .فهو عندي منكر لاأصل له.
شكرا لكم اخواني واخواتي على اهتمامكم وردكم