تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » يا أهل الفزعة تكفون تروا تكفى

يا أهل الفزعة تكفون تروا تكفى

الأخوة الأفاضل/
دائما من طبيعة الإنسان أنه لايتوجه بالطلب إلا إلى من يحب
ويثق بقدرتهم على تلبية طلبه0
هاأنا الآن أتوجه إلى أحبابي من أختارتهم في هذا المنتدى لمساعدتي
طلبي هو:
عندي الثلاثاء القادم درس نموذجي في مادة النحو والصرف للصف الثالث ثانوي
في درس ( مايصاغ من الأعداد على وزن فاعل )

هل هناك أمور قد أستفيد منها في هذا الدرس سواء كانت لوحات أو أوراق توزع
على الضيوف أو أمور لاأعلمها 0
أفيدوني جزاكم الله خيرا0

أعتذر من الخطأ الغير مقصود في كلمة ( أختارتهم ) والمقصود ( اخترتهم)
أعلم بأن أهل اللغة لايرحمون فتداركت الخطأ0

بصراحة لوكنت معلم المرحلة الثانوية لوجدت الدرس بين يديك ولكن ليس لدي سوى المرحلة المتوسطة فقط 1 ، 2 حتى 3 لا يوجد

تحياتي

إن شاء الله يساعدونك الي تخصصهم اللغة العربية وأعضاء المنتدى الاخرون

*******

أختي الكريمة ، ما أروع هذا الدرس وما أبدع العطاء فيه !

بصراحة لا أحتفظ بأوراق عمل خاصة لهذا الدرس ، ولكن إليك بعض الملاحظات حوله ؛ علّها تنفعك :

أولا هناك خطأ في صياغة العنوان إذ الصواب : ( حكم ما يصاغ من الأفعال على صيغة فاعل ) ..

وهذا موجود في مذكرة الملاحظات التي ألحقت مؤخرًا .

ثم باختصار في الإعراب : كلّ ما يصاغ من الأعداد على وزن فاعل فإنّه يُعرب صفة للمعدود ،

حتى ما رأيته خبرًا لفعل ناقص ، فهو في الأصل صفة للخبر المحذوف الذي تقديره كائن أو موجود .

مثال :

نجح أخي وكان ترتيبه الثالث عشر .

فالعدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب صفة لخبر كان المحذوف وتقدير حاصل أو كائن .

ولكن انتبهي إلى أنّه في تصحيح الثانوية لا يؤخذ بالإعراب المذكور بل بالإعراب الواضح أمام التلميذات ، وهو:

أنّه وقع في محل نصب خبر لكان .

إذًا ستكون قاعدة الإعراب في الدرس كا لآتي :

كل عدد كان على صيغة فاعل يُعرب صفة للمعدود ، إلا أن يقع خبرًا لناقص ،

فهو في محل نصب خبرًا لذلك الناقص .

*********

ثم يمكنك في هذا الدرس عمل مقارنة رائعة تقيس مستوى فهم الطالبات في الدروس السابقة ،

ومن مثل ذلك : المقارنة بين إعراب العددين في الجملتين التالييتين :

سألت السؤال الثاني عشر

وسألت اثني عشـــــر سؤالا .

أو مقارنة بين حكم العدد مع معدودة في مثل العددين المذكورين فيما يأتي :

كتب أحمد المقالة السابعة عشرة في صحيفتة المعهودة.

كتب أحمد سبع عشرة مقالة في صحيفته المعهـــــودة .

ولك أن ترجعي إلى أسئلة كنت قد وضعتها في هذا المنتدى ، وهي عبارة عن أنموذج لاختبار تجريبي ،

في مادة النحو ؛ قد تجدي من الجمل ما ينفعك بإذن الله ..

وإن طرأت لي فكرة – لاحقًا – أدليت بها إن شاء الله .

أعانك الله ووفقك ، وسهّل لك أمرك ، وبلّغك ما تطمح إليه نفسك .

قطــــــــــــــرة /

تكلّم شاب عند الشعبي ، فقال له الشعبي : ما سمعنا بهذا قطّ .

قال الشاب : أكلّ العلم سمعت ؟ قال الشعبي : لا .

قال الشاب : أشطره ؟ قال الشعبي : ولا شطره .

قال الشاب : فاجعل ما قلته في الشطر الذي لم تسمعه .

***********************

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات النحو الندية
*******

أختي الكريمة ،

أولا هناك خطأ في صياغة العنوان إذ الصواب : ( حكم ما يصاغ من الأفعال على صيغة فاعل ) ..

ثم باختصار في الإعراب : كلّ ما يصاغ من الأعداد على وزن فاعل فإنّه يُعرب صفة للمعدود ،

حتى ما رأيته خبرًا لفعل ناقص ، فهو في الأصل صفة للخبر المحذوف الذي تقديره كائن أو موجود .

مثال :

نجح أخي وكان ترتيبه الثالث عشر .

فالعدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب صفة لخبر كان المحذوف وتقدير حاصل أو كائن .

ولكن انتبهي إلى أنّه في تصحيح الثانوية لا يؤخذ بالإعراب المذكور بل بالإعراب الواضح أمام التلميذات ، وهو:

أنّه وقع في محل نصب خبر لكان .

إذًا ستكون قاعدة الإعراب في الدرس كا لآتي :

كل عدد كان على صيغة فاعل يُعرب صفة للمعدود ، إلا أن يقع خبرًا لناقص ،

فهو في محل نصب خبرًا لذلك الناقص .

*********************** [/COLOR]

السلام عليكم
بارك الله فيك ( قطرات النحو الندية ) وجزاك كل خير

لعلك تأذن لي في هذه الاستفسارات

1 / صاحب الموضوع رجل لا امرأة
2 / كتبتَ ( الأفعال ) ولعلك تقصد ( الأعداد ) في ( أولًا )
3 / ما رأيك في إعراب العدد في هذا المثال ( ترتيب محمد هو الرابع عشر ) ؟
هل يعرب نعتًا أو خبرًا للمبتدأ ( هو ) أو خبرًا لـ ( ترتيب ) ؟
أليس الأصل هو عدم التقدير لأن عدم التقدير أولى من التقدير ؟

لك شكري وتقديري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاب
السلام عليكم
بارك الله فيك ( قطرات النحو الندية ) وجزاك كل خير

لعلك تأذن لي في هذه الاستفسارات

1 / صاحب الموضوع رجل لا امرأة
2 / كتبتَ ( الأفعال ) ولعلك تقصد ( الأعداد ) في ( أولًا )
3 / ما رأيك في إعراب العدد في هذا المثال ( ترتيب محمد هو الرابع عشر ) ؟
هل يعرب نعتًا أو خبرًا للمبتدأ ( هو ) أو خبرًا لـ ( ترتيب ) ؟
أليس الأصل هو عدم التقدير لأن عدم التقدير أولى من التقدير ؟

لك شكري وتقديري

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .

1 / لم أتوقع أنّ هذا الدرس يوجد في منهج البنين ، لذلك ( خمّنت ، ويازين التخمين !) ..

أشكرك على التنبيه ….وعذرًا أخي نجران .

2 / بالتأكيد قصدت الأفعال ، ولعل القارئ يتنبه بعد تنبيهك ، وجزاك الله كل خير .

2 / هذا أجمل الثلاث !!

وإليك من الإعراب ما يسوقه الفهم البسيط ، ويلتقطه الإدراك من تجارب الإعراب :

( ترتيب محمد هو الرابع عشر )

ترتيب محمد / إعرابهما معروف .

وما بعدهما لي فيه وجوه من الإعراب :

هو / ضمير الفصل حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب .

الرابع عشر / عدد ( اسم ) مبني على فتح الجزأين في محل رفع صفة للخبر المحذوف

تقديره كائن أو حاصل أو ماشابهه .

هو / ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثان .

( وهذا الإعراب السابق استبعده كثيرًا ، ولكني أوردته احتمالا )

الرابع عشر / مثل الإعراب السابق ، ولكنّه هنا صفة لخبر المبتدأ ( هو ) ،

والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .

الرابع عشر / عدد ( اسم ) مبني على فتح الجزأين في محل رفع خبر المبتدأ

( ترتيب ) إن اعتبرنا ( هو ) ضمير فصل ، أو خبر لـ ( هو ) إن كان مبتدأً ثانيًا .

وتعليلا لعبارتي الواردة أعلاه : ( وهذا استبعده كثيرًا ، ولكني أوردته احتمالا ) :

وجود جملة ضمن أمثلة الدرس وهي : ( كان أخوك هو الأول بين أقرانه ).

وقد احتملت لها الإعراب التالي :

هو / ضمير فصل …. إلخ .

الأول / إما نعت لخبر محذوف تقديره كائن ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، أو خبر لكان منصوب .

ومما يؤكّد لي ذلك : أنّ حركة ( الأول ) رُسمت فتحة لا ضمة . والله أعلــم .

*********

هذا نتاج فهمي ، ويحتمل الخطأ والصواب .

أنتظر منك الترجيح أو أن تأتي بجديد .

وفقك الله وإيانا ، وسدد خطاكم و خطانا.

قطــــــــــــــــرة /

العـــــــــــــــــلم بحـــــــــرٌ لا ساحــــل له .

………

السلام عليكم

أخي العزيز قطرات النحو الندية

لم أفهم ما تعنيه من ( 2 / بالتأكيد قصدت الأفعال ، ولعل القارئ يتنبه بعد تنبيهك )

ذكرت لك سابقًا أن عدم التقدير أولى من التقدير فما بالك في مرحلة ثانوية ؟

أليس من الأفضل أن نعرب لطلاب الثانوية أسهل إعراب وأوضحه ؟

*******

السلام عليكم .

سبحان الله اليوم قرأت الرد ، ولا أعلم كيف لم أره بالأمس .

المهم / ماقصدته هو الأعداد وليس الأفعال ، ومن عجبٍ أن يتكررالخطأ ( والله لضحكت عندما قرأت الردّ ) .

والحمد لله أنّي ضحكت من خطئي ؛ فلأول مرة تضحكني الأخطاء !!

بالنسبة لطلاّب الثانوية ، فإنّي دائمًا أجعلهم يُعربون على فهمهم ،

ثم نطبّق على ذلك القواعد ، ودائمًا يتفق الفهم مع القاعدة .

هذه طريقة نجحت معي في التدريس ، وخاصة مع القسم العلمي الذي يعتمد على الفهم .

ثم أنني لا أرجح إعرابي – مهما كان – على ماذكر في الكتاب ( ولا إختلاف أبدًا ولله الحمد ) .

قل لي بالله : أليس شبه الجملة في الجملة التالية متعلق بخبر محذوف تقديره موجود :

التلاميذ في المدرسة .

هم يقولون في الكتاب تسهيلا : ( شبه الجملة خبر ) . ومثلها بعد كان وإنّ .

إنّي معهم في هذا التسهيل ، ولاتخش على الطلاب ، فالحمد لله أوائل المنطقة من مدرستنا .

فقد أكرمنا الله بتلامذة أذكياء ، وأولياء أمور حريصين ، وغالبية المعلمين من المخلصين .

أرجو أن نكون منهم ؛ لنحظى بالأجر والرضا .

ممكن تعرب لنا ( الأول ) في جملتي المذكورة في الرد السابق .

..

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.