السلام عليمكم يا اسا تذتي هذه المره الثا نيه الي اطلبه ما اشوفه ليش الي طلبته في در س العطف الجزء الاخير التوضيح منكم انتم وهو المتعلق با لضمائر المنفصله والمتصله ارجو التو ضيح فيها قدر المستطاع 000 ايضا اريد ان اعرف معنى (ويعرب ما بعدها كاعراب ما قبلها ويكون عامله مقدرا مثل00 ما قلتُ الكذب بل الصدق ارجو المساعده الله يخليكم 00
المرفقاتfile_74580_1289228845_.rar
سوف أوضح لك ولكن السؤال: ( أنتِ معملة أم طالبة ) ؟ وكم سنة خبرتك في التدريس ؟ ( أن كنت ِ معلمة )
والإجابة سوف أطرحها ولكن أتمنى الإجابة بأسرع وقت
اتمنى فتح الرابط وقراءته
انا معلمه يا استاذ ولكن انا من النوع الي احب اتعب نفسي مع طالباتي واطول في شرحي فزي ما احب لنفسي احبه لطالباتي ياليتكم تشوفني في الحصه الكل يقلي ما لها داعي الغلبه هذه 000 ابغى التوضيح لكي اوضح لطالباتي انا اقصد بشرحكم انتم اي بطريقتكم لانها بتكون واضحه بطريقتكم انتم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(ما قلتُ الكذب بل الصدق ) تقديرها (ما قلتُ الكذب بل قلت الصدق )
وهذا مرفق فيه شرح وافي ارجو ان يفيدك
وضحت لك ذلك في الجزء الأخير من الشرح السابق وهو واضح جدا !!
وكا ذكر الأخ الفاضل العامل المقدر بالمثال
يا استاذ احمد واضح كلامك لكن الملف المرفق ماهو راضي يفتح ودرس العطف هذا لثالث ثا نوي
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه اعادة تزيل الملف بامتداد ون زايب ارجو ان يفتح
لم يفتح الملف ولكن لا اريد الكلفه 000
شكرا يا استاذ ولكن لم يفتح وانا لا اريد الكلفه ولكن اريد التوضيح لبعض النقاط فقط 00 يعطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المرفوع بارزا ام مستترا بشرط ان يفصل بينهما بضمير منفصل يؤكده او اي فاصل المثثثثال = اسكن انت وزوجك الجنه 00000 سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا ءاباؤنا 00 عطف الاسم الظاهر على الضمير المنفصل أو المتصل المنصوب فأ نجينه واصحاب السفينة 00 ارجو التوضيح في هذه الامثله مع اضا فة امثله خارجيه ان وجد لكي تكون الصوره اوضح اذا لم يكن عليكم كلفه 0000 اما النقطه الاخيره وهي 000 عطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المجرور بشرط اعادة الجار مع المعطوف 000هذه النقطه واضحه لكن اريد مثال خارجي عليها 000
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا شرح مبسط لطلبك ارجو أن أكون قد اصبت والله ولي التوفيق
يعطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المرفوع بارزا ام مستترا بشرط ان يفصل بينهمابضمير منفصل يؤكده او اي فاصل المثثثثال = اسكن انت وزوجك الجنه 00000
ـ إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، كالمتصل تماما . نحو : سافر أنت ومحمد .
ـ ومنه قوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة }
( سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا ءاباؤنا)
إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل غالبا بالضمير المنفصل .
نحو : ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين .
فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي " .
ـومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }
وقد لا يتم الفصل .
ـكقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }
فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل .
وقد يفصل بلا الناهية .
كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }
فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية .
عطف الاسم الظاهر على الضمير المنفصل أو المتصل المنصوب (فأ نجينه وأصحاب السفينة)
والعطف على الضمير المتصل المنصوب لا يحتاج إلى لفاصل
زيد ضربته وعمرا – (جمعناكم والأولين)
– والعطف على الضمير المنفصل المنصوب لا يحتاج إلى فاصل –
ما أكرمت إلا إياك وعمرا
عطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المجرور بشرط اعادة الجار مع المعطوف
إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما .
نحو : هربت منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه .
– ومنه قوله تعالى : { فقال لها وللأرض }
وقوله تعالى : { قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }