من القائل
1/ ياجامع المال في الدنيا لولرثه هل انت بالمال بعد الموت تنتفع
2/ يعيرني بالدين قومي وإنما ديوني في أشياء تكسبهم حمداً
3/ ياعابد الحرمين لو ابصرتنا انك بالعبادة تلعب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1/ أبو العتاهية
2/ المقنع الكندي
3/ عبد الله بن مبارك
مع تقديري
أختكم
الأمل
و الله يا أخي لا أعرف قائل البييت الأول
أما الثاني : المقنع الكندي
و الثالث : ابن المبارك
أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة و البركة
في الأخوان بالنسبة للبيت الأول …….
أخي " أحلى رحيل " إليك الإجابة بارك الله فيك
1- ياجامع المال في الدنيا لولرثه هل انت بالمال بعد الموت تنتفع
لأبي العتاهية يقول :
يا جامع المال في الدنيا لوارثه ***هل أنت بالمال قبل الموت منتفع
قدم لنفسك قبل الموت في مهل *** فإن حظك بعد الموت منقطع
2/ يعيرني بالدين قومي وإنما ديوني في أشياء تكسبهم حمداً
المقنع الكندي هو محمد بن عمير من كندة وكان من أجمل الناس وجهاً وأطولهم قامة فكان يتقنع ( يلبس قناعاً ) خشية العين فسمي بذلك
يعــاتبني فـي الـدين قـومي وإنمـا *** ديــوني فـي أشـياء تكسـبهم حـمدا
أسـد بـه مـا قـد أخـلوا وضيعـوا *** ثغـور حـقوق مـا أطـاقوا لهـا سدا
وفـي جفنـة مـا يغلـق البـاب دونها *** مكللـــة لحمــا مدفقــة ثــردا
وفــي فــرس نهـد عتيـق جعلتـه *** حجابــا لبيتــي ثـم أخدمتـه عبـدا
وإن الــذي بينـي وبيـن بنـي أبـي *** وبيــن بنـي عمـي لمخـتلف جـدا
فـإن أكلـوا لحـمي وفـرت لحـومهم *** وإن هدمـوا مجـدي بنيـت لهـم مجدا
وإن ضيعـوا غيبـي حـفظت غيـوبهم *** وإن هـم هـووا غيـي هويت لهم رشدا
وإن زجـروا طـيرا بنحـس تمـر بي *** زجـرت لهـم طـيرا تمـر بهـم سعدا
ولا أحــمل الحــقد القـديم عليهـم *** وليس رئـيس القـوم مـن يحمل الحقدا
لهـم جـل مـالي إن تتـابع لـي غنى *** وإن قــل مــالي لا أكـلفهم رفـدا
وإنـي لعبـد الضيـف مـا دام نـازلا *** ومـا شـيمة لـي غيرهـا تشبه العبدا
==========================================
3/ ياعابد الحرمين لو ابصرتنا انك بالعبادة تلعب
"عبد الله ابن المبارك "أرسلها إلى الفضيل بن عياض فقرأها الفضيل و بكى ثم قال : صدق أبوعبد الرحمن ونصح
ياعابد الحرمين لو أبصرتنا **** لعلمت أنك في العبادة تلعب
من كان يخضب جيده بدموعـه **** فنحورنا بدمـائنا تتخـضـب
أو كان يُتعب خيله في باطلٍ **** فخيولنا يوم الصبيحة تتعب
ريحُ العبير لكم ونحن عبيرنا **** رهج السنابك والغبارالأطيب
ولقد أتانا من مقال نبينا **** قـول صحـيح صـادق لا يكـذب
لا يستوي وغبار خيل الله في *** أنف امرئ ودخان نار تلهـب
هذا كتابُ الله ينطق بيننا **** ليـس الشهـيد بميت لا يُكـذبُ
شكراً جزاكم الله خير الجزاء
والله ماقصرتوا
معليش بثقل عليكم
لأني أنا توي مستجدة في الجامعة قسم لغة عربية
ممكن
عندي بيتين
مقدم بعد ذكر الله ذكرهُمُ
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم
في كل بدءٍ، و مختوم به الكلمُ
أو قيل( من خير أهل الأرض؟) قل همُ
أ – من قائل هذان البيتان ؟
………………………………………….. ………………….
ب – ما هو مطلع القصيدة ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القائل / الفرزدق
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته
هذا التقي النقي الطاهرُ العلمُ
هذا بن خير عباد الله كُـلُّهمُ
بجده أنبياء الله قد ختموا
هذا بن فاطمةٍ إنْ كنت جاهله
العرب تعرف من أنكرت والعجمُ
وليس قولك منْ هذا؟بضائره
يستوكفان ولا يعروهما عـَدمُ
كلتا يديه غياثٌ عـمَّ نفعهما
يزينه اثنان حِسنُ الخلقِ والشيمُ
سهل الخليقة لاتخشى بوادره
حلو الشمائل تحلو عنده نعمُ
حـمّال أثقال أقوام ٍ إذا امتدحوا
لولا التشهّد كانت لاءه نـعمُ
ما قال لاقط ْ إلا في تشهده
عنها الغياهب والإملاق والعدمُ
عـمَّ البرية بالإحسان فانقشعت
إلى مكارم هذا ينتهي الكرمُ
إذا رأته قريش قال قائلها
فلا يكلـُّم إلا حين يبتســمُ
يُغضي حياءً ويغضي من مهابته
من كـف أروع في عرنينه شممُ
بكفـّهِ خيزرانُ ريحها عبق
ركن الحطيم إذا ما جاء يستلمُ
يكاد يمسكه عرفان راحته
جرى بذاك له في لوحة القلمُ
الله شرّفه قدمـاً وعظـّمـه
لأوّليـّه هذا أوله نِـعمُ
أيُّ الخلائق ليست في رقابهمُ
فالدين من بيت هذا ناله اأاممُ
من يشكرِ الله يشكر أوّليـّه ذا
عنها الأكف وعن احراكها القدمُ
ينمي إلى ذروة الدين التي قصرت
وفضل أمته دانت له الأممُ
من جده دان فضل الأنبياء له
طابت مغارسه والخيم والشـيمُ
مشتقة من رسول الله نبعته
كالشمس تنجاب عن إشراقها الظلمُ
ينشق نور الدجى عن نور غرته
كفرٌ وقربهم منجى ومعتصـمُ
من معشرٍ حبهم دينٌ وبغضهمٌ
في كِلّ بدءٍ ومختوم به الكـلمُ
مقـدّمٌ بعد ذكر الله ذكرهمُ
أو قيل من خير أهل الأرض قيل همُ
إن عـدَّ أهل التقى كانوا ائمتهم
ولا يدانيهم قوم وإن كرموا
لا يستطيع جوادُ بعد جودهم
والأسد أسدُ الشرى والبأس محتدم
هم الغيوث إذا ما أزمة أزمت
سيّان ذلك إن اثروا وإن عدموا
لاينقص العسر بسطاً من أكفّهم
ويستربُّ به والإحسان والنعـمُ
يستدفع الشرُّ والبلوى بحبّهم
**********
***********
مع تقديري
مشكوره اختي
الأمل
والله ماقصرتي
ماشاءالله عليك
طيب ماألاقي عندك
عن الزهد في العصر الأموي؟؟