تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اعراب في هذه الاية لو سمحتم ؟؟؟

اعراب في هذه الاية لو سمحتم ؟؟؟

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله

لدي سؤال يا اهل اللغة ……..أفتوني مأجورين

في قوله تعالي ( انما يخشى الله من عباده العلماء )

هل ( ان ) هنا لا تعمل …كما يقولون كافه ومكفوفه ام انها تعمل لان (ما) موصوله

يعني عطونا العلم اليقين فيها ؟؟؟…تناقشت انا وواحد فيها وما ادري وين الصواب

ودمتم بكل خير

إن في هذه الآية اتصلت بها (ما ) الزائدة فكفتها عن العمل

وأزالت اختصاصها بالجملة الاسمية وجعلتها تدخل على الجملة الفعلية

"إنما" فهي كافة ومكفوفة.

وقوله: "يخشى" فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
ولفظ الجلالة "الله" مفعول به مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

والجار والمجرور "من عباده" متعلق بحال من "العلماء".

والهاء في قوله: "عباده"ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

"العلماء" فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

جزاك الله كل خير اختي الملكه

بس استفسار اذا سمحتي ….هل ما هنا موصوله ؟؟

لان المعنى لا يستقيم اذا اعتبرت زائده….وهل كونها موصوله او غير موصوله له علاقه بالاعراب ؟

في كتب التفاسير يتطرقون للاعراب لانه مرتبط بالمعنى

وشكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبوووووب
جزاك الله كل خير اختي الملكه

بس استفسار اذا سمحتي ….هل ما هنا موصوله ؟؟

لان المعنى لا يستقيم اذا اعتبرت زائده….وهل كونها موصوله او غير موصوله له علاقه بالاعراب ؟

في كتب التفاسير يتطرقون للاعراب لانه مرتبط بالمعنى

وشكرا

الاعراب يعتمد دائماً على فهم المعنى ثم نطبق القاعدة النحوية

فإن وأخواتها لا تدخل على الجملة الفعلية فلا تقول

إن يخشى الله من عباده ……….والذي جوز الدخول هي ما الزائدة

فهيأت دخولها على الفعل ……

اتمنى أن أكون قدمت المساعدة فوالله إن المسائل النحوية متشعبة ……….. والله أعلم

اقتباس:
فإن وأخواتها لا تدخل على الجملة الفعلية

لهذا السبب سألتك هل (ما ) هنا موصوله

لان المعنى يقتضي ان تكون موصوله فيصبح المعنى ….ان الذين يخشون الله هم العلماء

واذا كانت موصوله فلا تكون كافه ومكفوفه

هل كلامي صحيح او لا ؟؟

اعتذر اذا كنت مزعج ولكن اريد اجابه كافيه شافيه

الله يعينكم عليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبوووووب
لان المعنى يقتضي ان تكون موصوله فيصبح المعنى ….ان الذين يخشون الله هم العلماء

أخي المعنى المقصود من الآية والله أعلم ما يسمى في علم البلاغة العربية

أسلوب القصر لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ …… فالمقصود إذن الحصر

وليس الأخبار كما ذكرت ……..

//

محبوووووووووووب

هذا ما استطعت أن أدلو به في هذه المسألة

*** وننتظر البقية في الغد لإثراء الموضوع ***
شاكرة لك على إزعاعجك النحوي ّ الذي استفدت منه ،،،،،،،،،،،،

إنما" كافة ومكفوفة
و(ما)هنا كفت عمل إنّ

ولو قلنا أن ما موصولة لأصبح المعنى مغايرا لما أتت به الآية فيكون سياقها ( إن الذين يخشى الله العلماء ) وكتب التفاسير كلها إلا ما شذ عنها قالت بأن الفاعل العلماء وليس لفظ الجلاله

اشكرك اختي الملكه وما قصرتي

اخوي العربي

يعطيك الف عافيه

اذا اتفقنا ان الفاعل هم العلماء فكيف يكون سياق الايه وانت تقول ان ( ما ) ليست موصوله

لكن اذا كانت موصوله فيكون السياق…ان الذين يخشون الله….هم …العلماء

ما رايك ؟؟

الفعل يخشى أوجب علينا جعل ما غير موصولة

وهناك آيات أتت معها (إنما) يأتي بعدها دائما فعل

كقول تعالى : ((قل إنما يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد ))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أن الأستاذ أسلم في الحج هذه الأيام!!

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.