السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
هناك تساؤلات متعلقة بالنعت :
يتبع النعت السببي ماقبله في أمرين (الإعراب ، والتعريف والتنكير) لذا نتأمل المثال التالي :
لاتصحب إلا مهذب الأخلاق كريمةً أعراقه .
النعت السببي هنا (كريمة) ولكن هل طابقت ماقبلها ؟
= = = = = =
هاتان شجرتان وارفتا الظلال .
قرأت كتابا متعدد الفوائد .
السؤال استخرج النعت وبين ماطابق فيه المنعوت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وإليك ما عندي :
كريمة وافقت مهذب في الحالة الإعرابية وهي ( النصب ) ، وفي التعريف بالإضافة ، فكريمة صفة مشبهة أضيفت إلى معمولها ( أعراقه ) .
– وارفتا هي نعت حقيقي ، ولايمكن أن تكون نعتًا سببيًا لعدة أسباب ؛ وهي : أنها لم توافق ماقبلها في التنكير ، كما أنها جاءت مثنى ؛ والنعت السببي يلزم صورة المفرد ، ولم يأتِ في الموصوف ( ظلال ) ضمير يعود على ما قبل النعت . فلو أن الجملة : هاتان شجرتان وارفةٌ ظلالهما . لكان النعت هنا سببيًا .
– فإن صح كونها نعتًا حقيقيًا ؛ فهي ستوافق المنعوت ( الشجرتان ) في الرفع ، والتثنية ، والتأنيث ، ثم هي مضاف وما بعدها مضاف إليه .
– والجملة الأخيرة جاء فيها النعت كلمة ( متعدد ) حقيقي أيضًا ؛ لعدم توافر الشروط : وهي عدم موافقة ما قبله في التنكيروإن اتبعه في الإعراب ، كما لم يلحق المضاف إليه ضمير يعود عليه .
– هذا ما أتوقع صحته وهو اجتهاد ذهني لا يستند إلى قاعدةٍ محفوظة ، وقد ترجع إلى كتب النحو فتجد غير ما ذكرت ..
وهذه قطرة /
جواب أمَّا الشرطية يجيب أن يقترن بالفاء . … فالصواب أن نقول : أمَّا بعد فــهناك العديد من التساؤلات …أو غير ذلك من الجمل .
قال تعالى : (( أما السفينة فــكانت لمساكين …. الآية )) .
وفق الله الجميع إلى سديد القول والعمل .
.
أشكرك على هذه المداخلة وحبذا لو عدنا قليلا إلى هذين المثالين :
هاتان شجرتان وارفتا الظلال .
قرأت كتابا متعدد الفوائد .
النعت هنا حقيقي والمطلوب هل وافق النعت المنعوت في التعريف والتنكير؟
إذا وصلت للحل ، أفدنا به …وجزاك الله خيرًا .
الجمله (تصفحت كتابا معارفه متنوعه) السؤال :حول النعت الحقيقي الى نعت سببي؟