تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » شرح نص فضل الحجاب الجزء 2

شرح نص فضل الحجاب الجزء 2

  • بواسطة

فيه يا أختاه نص واضح ** وارد في صلب آي المصحف

فيه / أي في أمر الحجاب وهنا حرف الجر في اقترن بالضمير..
نص واضح / من القرآن الكريم
صلب / أصل التشريع

بم بدأ الشاعر البيت ؟
بحرف الجر في وقد اتصل به ضمير يعود على الحجاب وحرف الجر ( في ) هنا يفيد الظرفية
أي أن الأمر بالحجاب أمر من لدن الله وصالح لكل زمان ومكان
ما نوع الأسلوب في قوله (يا أختاه)
أسلوب نداء
وما نوع المنادى /نكرة مقصودة
ولماذا تخير لفظ أختاه / فيه تقرب وتودد

إذن الأمر بالحجاب أمر واضح وصريح في أصل التشريع الإسلامي
وهذه أدلة الحجاب في القرآن الكريم:

أدلة الحجاب من القرآن:

الدليل الأول: قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِيَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِين زِينَتَهُن إِلامَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدينزِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِين مِنزِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُمتُفلِحُونَ [النور:30].

قالت عائشة رضي الله عنها: { يرحم الله نساءالمهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله: وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن شققنمروطهن فاختمرن بها } [رواه البخاري(

الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌأَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌلهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60(.

الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِنمِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراًرحِيماً(الأحزاب:59(

الدليل الرابع: قوله تعالى: وقَرنَ فِي بُيُوتِكُنوَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى (الأحزاب:33(.

الدليلالخامس: قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاءحِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن (الأحزاب:53(.
************************************************** ***********
فلنا في شرعة الله حمى *** صان عن كسر المرايا فاعرفي

شرعة الله / دين الله المنزل علينا
حمى / حماية وحفظ ووقاية
صان / حفظ
مازال الشاعر يخاطب الفتاة المسلمة ويؤكد لها أن شريعة الله المنزلة لم تنزل عبثاً فالله أعلم بما يصلح لنا ويتناسب مع فطرتنا فالحجاب حماية للمرأة من الفتنة وحدوث ملا يحمد عقباه من أمور وخاصة ونحن في عصر
التطور والتكنولوجيا التي قربت البعيد وذللت كل عنيد
من هنا يجب أن ننتبه إلى ما نعانيه من هجمات شرسة ضد الإسلام والمسلمين وليكن التطور والتقدم أداة بناء لا هدم لأخلاقنا وقيمنا وما نص عليه دينا الحنيف
وهناك نماذج كثيرة للهجمات الشرسة على الحجاب على مر العصور يمكن ضرب بعضاً منها لطالبات
وخاصة في المجتمعات العربية والإسلامية..

صان عن كسر المرايا فاعرفي هنا صورة جمالية أطلب من الطالبات توضيحها ..
المشبه / عرض الفتاة وشرفها
المشبه به / المرايا أو الزجاج
وجه الشبة / إ نتفا ء الجبر

التوضيح / إذا كسرت المرآة لا يمكن جبرها أو تصليحها للاستفادة منها كذلك عرض الفتاة وشرفها إذا فقدته فلن

يعود أبداً
*************************************************
فجمال البنت خلق و تقى ** واحتراز عن مضل موجف

احتراز ( توقٍ) وقاية
مضل / كل صاحب ضلالة يدعو إليها
موجف / مضطرب الأفكار مشتت لا يثبت على حال حجته واهية ضعيفة .
أين يكمن الجمال الحقيقي للفتاة ؟؟
في دينها وأخلاقها العالية وتمسكها بحجابها الإسلامي
في توقيها لكل بذرة فساد يحاول الأعداء زرعها في أذهان فتياتنا وفي إعراضها عن كل فكر علماني دخيل
************************************************** *********
واتضاح الحسن طعم مهلك *** يوهم الرائي بأمر مجحف
اتضاح / ظهور وكشف الوجه ( السفور)
طعم / الطعم هو ما يقدم للفريسة عند محاولة صيدها وهنا نعقد مقارنة بين الطعم والطعام فالطعام كل ما يؤكل من طعام صالح جيد لاستهلاك الآدمي أما الطعم فهو ما يقدم للفريسة مجانا من أجل اصطيادها
يوهم / من الوهم وهو ضد الحقيقة
الرائي/ كل من يرى الفتاة سافرة
مجحف /مضر بسمعة الفتاة
في البيت صورة جمالية ..
المشبه / وجه الفتاة السافر
المشبه به / الطعم
وجه الشبه / القنص والافتراس ( وحصول المحظور)
هنا يتحدث عن حقيقة مؤلمة وهي سفور الفتاة وكشفها لوجهها ومن المعروف أن الوجه مصباح البدن وكشفه للأجانب سبب للفساد ووقوع الفتن وشبهه بالطعم الذي يقدم للفريسة مجانا .. فكيف تقبل الفتاة على نفسها بان تكون سلعة رخيصة إل هذا الحد
كذلك سيتسبب ذلك في سمعة سيئة للفتاه وهذا يضرها على المستوى العائلي والاجتماعي ويؤدي إلى كثرة الأقاويل وهذا لا تقبل به الفتاة العاقلة الفاضلة ..

إنما النظرة سهم نافذ *** ولباس الستر يهواه الحفي

النظرة / اللمحة الأولى الغير مقصوده
وهناك النظرة المتعمدة وهي سهم مسموم من سهام إبليس
(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)
في البيت صورة جمالية :
المشبه / النظرة المتعمدة المقصودة
المشبه به / السهم
وجه الشبه / النفوذ والاختراق وتحقق الهدف
الحفي / كل رجل كريم يغار على محارمه ولا يرضى لهن السفور والتبرج
اللباس الساتر هو عنوان كل أسرة يرعاها أب كريم لطيف يحث بناته وزوجه على الستر والحياء

تم بحمد الله..أم بشورة

منقول للفائدة من الأخت أم بشورها الله يعافيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.