أريد شرح مبسط لموضوع القصر وطرفاه وتوضيح الدرس بطريقة قاعدة اتبعها وتصل للطالبات بسهوله
1- قال تعالى ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ).
2- قال صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرىء ما نوى).
3- قال المتنبي:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم.
4 – قال محمد حسن فقي:
ما ينجب الحديد الأشاوس للملاحم غير صيد
5- ماتزين بالذي يكسب الاسم مجونا وبهرجا وغرورا
بل تحلين بالذي يجعل الد ور جنانا والمحصنات بدورا
أسلوب القَصْر
تعريف القصر :
القصر لغة : الحبس ، ومنه قوله تعالى: حُوُرٌ مَقْصُورَاتٌ في الخِيام ( الرحمن : 72 ) . واصطلاحًا: « تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص » . فالأوَّل يُسمَّى مقصورًا ، و الثاني مقصورًا عليه.
طُرق القصر :
وللقصرِ طرقٌ كثيرة: كالإتيان بلفظ ( فقط ) أو ( وحدَه ) أو ( لا غير ) أو ( ليس غير ) أو توسّط ضمير الفصل ، أو تعريف المسند إليه ، أو لفظ ( القصر ) أو ( الاختصاص ) أو ما يُشتقّ منهما.. أو نحوها ممّا عدّها بعضُهم إلى أربعة عشر طريقًا .
لكن الأشهر المتداول في كلام العلماء أربعة :
1ـ القصر بالنفي والاستثناء، قال تعالى: وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل ( آل عمران : 144 ) .
2ـ القصر بـ (إنما)، قال تعالى: إنَّما يخشى الله من عباده العلماءُ ( فاطر : 28 ) . و المقصور عليه معها واجب التأخير. ومثل: " إنّما الفارسُ خالدٌ " . فالمقصور عليه خالد والمقصور الفارس . ولا يجوز تقديم المقصور عليه هنا لئلا يلتبس بالمقصور .
3ـ القصر بحروف العطف: ( لا ) و( بل ) ( ولكن ) :
أمّا «لا» فيشترط فيها أن تسبق بكلام موجب، كقولك : « زيدٌ شاعرٌ لا كاتب ». و أمَّا « بل، و لكن » فيشترط أنْ يتقدّمهما نفي ، كقولك : « ما زيد شاعرًا بل عمرو، و ما زيد شاعرًا لكن كاتب ». و المقصور عليه في « لا» هو المذكور قبلها، المقابل لما بعدها، و في « بل، و لكن » ما يُذكر بعدهما.
كقول الشاعر : عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي
فالمقصور عليه في الشطر الأول ( ذكره ) لأنّه مقابل طول مدّته والمقصور عمر الفتي وفي الشطر الثاني المقصور عليه خزيه والمقصور موته .
وقوله : ما الفخرُ بالنسب بل بالتقوى .
4ـ القصر بتقديم ما حقّه التأخير، قال تعالى: إياك نعبد وإياك نستعين ( الفاتحة : 5
منقول .. دعواتكِ
اركان القصر
المقصور
المقصور عليه
اده القصر
هذي اشياء مهمه ولازم نحددها ف المثااااال
1- قال تعالى ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ).
اولا نحدد الاركان
المقصور المسيح ابن مريم
المقصور عليه رسول
الاداه النفي ((ما )) والاستنثاء ((الا ))
2- قال صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرىء ما نوى).
المقصور الاعمال
والمقصور عليه بالنيات
والاداه انما
وكمان ممكن لكل امرى المقصور
والمقصور عليه مانوى
والاداه انما
3- قال المتنبي:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم.
هنا في طريقه اخرى من طرق القصر : تقديم ماحقه التاخير
اولا نفسر ذي الجمله تقديم ماحقه التاخير
مثلا : مايصح اني اقول محمد ذهب المفروض اقدم الفعل وااخر الفاعل
ذهب محمد
نرجع للمثااال
على قدر اهل العزم تاتي العزائم
الترتيب : تاتي العزائم على قدر اهل العزم
لازم الفعل يكون في الاول
4 – قال محمد حسن فقي:
ما ينجب الحديد الأشاوس للملاحم غير صيد
المقصور ينجب الحديد الأشاوس للملاحم
المقصور عليه صيد
الاداه النفي ((ما )) والاستثناء ((غير ))
اتمنى الافاده والدعاااء
5- ماتزين بالذي يكسب الاسم مجونا وبهرجا وغرورا
بل تحلين بالذي يجعل الد ور جنانا والمحصنات
– ماتزين بالذي يكسب الاسم مجونا وبهرجا وغرورا
بل تحلين بالذي يجعل الد ور جنانا والمحصنات
الاداه ما وبل
المقصور الشطر كامل الا بعد ما (( بالذي يكسب الاسم مجونا وبهرجا وغرورا))
والمقصور عليه الشطر الي بعد بل ((تحلين بالذي يجعل الد ور جنانا والمحصنات))