تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أفيدونا في هذا الوزن الصرفي

أفيدونا في هذا الوزن الصرفي

أيهما أصح في وزن : صوائم : فعائل باعتبار أصل الكلمة : صام ؟ أم فواعل باعتبار أن المفرد على وزن فاعل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همس
أيهما أصح في وزن : صوائم : فعائل باعتبار أصل الكلمة : صام ؟ أم فواعل باعتبار أن المفرد على وزن فاعل ؟

وزن صوائم ( فواعل ) لا فعائل ، ؛ لأنّا على الميزان الصرفي كما ذكرت .

فعند الوزن الصرفي ننظر إلى مفرد الكلمة وأصلها الاسمي … فمفرد صوائم ( صائم أو صائمة ) ..

وقاعدة الجمع على فواعل تقول :

يجمع على وزن فواعل كل مفرد على وزن ( فاعلة ) اسمًا كان أو صفة ،

وكل ما كان على وزن ( فاعل ) بكسر العين،

اسمًا أو صفة لمؤنث أو لمذكرغير عاقل .

والله تعالى أعلم .

قطـــــــــــــــرة /

إذا حصل القرب بالإخلاص ، لم يضر البعد بالأشخاص .

…….

السلام عليكم

إجابة سديدة يا قطرات النحو الندية

شكراً لردكما ومرروركما .
ولكن أصل الفعل كما نعلم صام ، والألف ليست أصلية " صوم " وبذا يكون وزنها : فعل ، وعلى ذلك يكون الوزن فعائل ؛ لأن الواو ليست زائدة في الكلمة .
مثل كلمة : ملائكة ، ليس أصلها مفاعل ، وإنما فعائل ؛ لأن الميم في أصل الكلمة : ملك ، وليست زائدة : كمدارس ، ومساجد ، ومعامل .( درس ، سجد ، عمل )
أفيدوني : كلامي صح أم خطأ ؟ وهل نزن على المفرد الاسم ، أم نعتمد الفعل ؟

*****

عند الجمع يُنظر إلى المفرد ( الاسم ) .. فنحن نجمع المفرد ولا علاقة لنا هنا بالفعل .

فالجموع المذكورة : مساجد ، مدارس ، معامل ، عندما جمعت نـُـظر إلى مفردها :

مسجد ، مدرسة ، معمل ، وقاعدة جمع تلك المفردات تقول :

إذا كان الاسم المفرد مزيد الثلاثي ، ومما لم تجمعه العرب على وزن آخر من أوزان جموع التكسير ؛

جُمع على ( شبه فعالل ) . وعلى هذا فإن وزن الجموع تلك هو ( شبه فعالل ) .

لذلك قلنا : إنّ وزن صوائم هو فواعل للقاعدة التي ذكرناها معها ؛ إذ نظرنا إلى المفرد لا الفعل .

أما ملائكة ، ففيها تفصيل ، إذ ليس مفردها ملك ، بل ألك ، وحدث فيها قلب وتغيير ، ولو أنّ مفردها ملك ؛

لما جُمعت على ملائكة ، بل تجمع على وزن ( أفعال ) لأنّه ثلاثي ولم يجمع على (أفعل ) ، مثل :

سبب ( أسباب ) ، و علم ( أعلام ) .

ولكن ملائكة لم تكن كذلك ، والله تعالى أعلم .

ارجع إلى كتب الصرف ، ومعاجم اللغة ، تجد فيها توضيح أفضل وأوسع .

قطـــــــــــــرة /

قال أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – :

إذا سمعت الكلمة تؤذيك فطأطئ لها رأسك ؛ حتى تتخطّاك .

……

السلام عليكم

( ملائكة ) على وزن ( مفاعل ) لأن المفرد هو ( مَـلَـك ) والأصل ( مَــلْــأك ) على وزن ( مَــفْــعَــل )

لو عددنا وزن ( صوائم ) هو ( فعائل ) لوجب أن يكون المفرد على وزن ( فعيلة ) أو ( فعولة ) أو ( فعالة ) وهذا غير صحيح إذ إن المفرد هو ( صائِـمة ) على وزن ( فاعِــلة )

********

أشكرك أخي على التوضيح ، واسمح لي أن أضيف :

قال ابن بري في لسان العرب :

ملأك مقلوب من مألك ، ومألك وزنه ( مفعل ) في الأصل من الألوك .

قال : وحقّه أن يذكر في فصل : ألك ، لا في فصل ملك .

فإذا أعدنا حروف الكلمة إلى أصلها وحذفنا الميم الزائدة تصبح ( ألوك ) ،( كرسول ) .

وقال ابن سيدة في اللسان أيضًا : الملك واحد الملائكة ، إنّما هو تخفيف الملأك ،

واجتمعوا على حذف همزه ، وهو ( مفعل ) من الألوك .

وقال الكسائي : أصله مألك بتقديم الهمزة من الألوك ، وهي الرسالة ، ثمّ قُلبت ، وقدّمت اللام فقيل : (ملأك ) ،

ثمّ تركت همزته لكثرة الاستعمال ، فقيل : ملك . فلمّا جمعوه ردّوها إليه ، فقالوا : ملائك ، وملائكة .

انتهى ما جاء في لسان العرب .

**************

ألك بين القوم ألكًا : كان رسولاً بينهم .

( الملك ) واحد الملائكة ، أصله مألك ( مفَعْل ) من الألوكة ، ثمّ تصرفوا في لفظه ؛ لتخفيفه ،

فقالوا : ملأك ( معْفل ) ، ثمّ نقلوا حركة الهمزة إلى اللام ، وحذفوا الهمزة ، فقالوا : ( ملك ) ( معَل ) ، وجمعها

( ملائك ) ( معافل ) ، والهمزة في الجمع هي الهمزة الأصلية أعيدت عند الجمع ، لذلك فهي على وزن

( شبه فعالل ) لا فعائل ، ولا مفاعل ، ثم أدخلت عليها التاء لإلحاقها بالجمع .

انظروا المعجم الوسيط .

طبعًا كلّ هذا لا يذكر للتلاميذ ، إذ يُكتفى بقول الآتي :

ملك أصله ( مألك ) فهو مزيد الثلاثي ، يجمع على شبه فعالل ؛ لأنّه لم يجمع على وزن آخر من أوزان جموع التكسير .

مادوّن بالأخضر ليس من المعاجم ، بل من مذكّرة أعدّها موجهو اللغة العربية بتوجيه منطقة مكّة المكرمة .
…………………….

وفق الله الجميع

جزاكم الله خيراً

السلام عليكم

جميل

وهذا موجز أقوالهم في ملائكة:-

جمع تكسير اختلفوا في وزنه واشتقاقه على أقوال:

1. ذهب أبو عبيدة إلى أنه جمعٌ مفرده مَلَك ، فهو فَعَل من المُلْك ، وهو القوة ، وجمعه على وزن فعائلة. وعلى هذا فلا حذف في المفرد. قال أبو حيان في جمعه : " وكأنهم توهموا أنه ملاك على وزن فَعال ، وقد جمعوا فَعالاً على فعائل قليلاً"
2. وذهب ابن السراج إلى أن أصل المفرد ملْأَك والهمزة زائدة ، نُقلت حركة الهمزة إلى اللام وحذفت الهمزة تخفيفاً ، وجاء هذا الجمع على أصل المفرد ، فهو فعائلة .
3. وذهب أبو عبيد إلى أن المفرد مشتقٌ من ألك ، وأصله مَـــأْلك قلبت العين إلى موضع الفاء ، والفاء إلى موضع العين فصار "مَـــلْـأَك " على وزن مَعْفل. ثم نقلت حركة الهمزة إلى اللام وحذفت الهمزة تخفيفا ، فوزن مَلَك: مَــعَل. أما الجمع فقد جاء على الأصل حيث رُدت الهمزة ، فوزنه مَــعافِلة

4. وقيل: إنه مشتق من لأَك بمعنى أرسل ، فأصل المفرد ملْأَك ثم نقلت حركة الهمزة إلى اللام ، وحذفت الهمزة تخفيفا ، وجاء الجمع على هذا الأصل بردِّ الهمزة ، فوزنه مَــفاعِلة .

5. وقيل : مشتق من لاكه يلوكه بمعنى أداره ، فأصل مَلَك على هذا مَـــلْوَك ، فنقلت حركة الواو إلى اللام فصار مَـــلَوْك تحرك حرف العلة في الأصل وانفتح ما قبله في اللفظ فقلب ألفا فصار "مَلاك " ثم حذفت الألف تخفيفا فوزنه مَـــفَل وأصل الجمع على هذ1 ملاوكة على مفاعلة ، وقعت الواو بعد الألف فقلبت همزة كما فعل بمصائب مع أصالة الواو ، وهذا خارج عن القياس.

6. وقال النضر بن شميل : " لا اشتقاق لهذا اللفظ عند العرب وهو مما فات علمه"
والتاء في " الملائكة " لتأنيث الجمع أو للمبالغة .

والله العالم

يا سيدي صوائم على وزن فواعل ولا خلاف على ذلك
كتكات باشا
والله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.