تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هديتي لمحبي اللغة . وأخص المبدع صاحب الطلب .

هديتي لمحبي اللغة . وأخص المبدع صاحب الطلب .

******************

بســــــــم الله الرحمـن الرحـــــــيم .

إليكم أحبتي حسبما وعدتكم خطة أعددتها كتابيًا ، وهي خطتي الذهنية التي سرت عليها قبل التدريس وبعده ،

وإنّي لأحسبها خطة ناجحة – بإذن الله – لمن حمل على كتفيه معطف الهمّة ،وأمسك بعصا العزيمة ، وسار في درب التعليم .

ولنسميها معــًا خطة ( حتى تســمو ) ، وعلى بركة الله أقول :

حتى تسمو يا أخي ؛ عليك بالآتي :

***الدفتر ، والقلم هما بداية طريق السمو ، اجعلهما رفيقك أينما كنت ، ولتكن ورقة ؛ حتى يسهل عليك الأمر ، ولنسمها هنا : ( روائع جعبتي )

هذه الورقة دوّن فيها كل ما شدّ انتباهك ، وأثّر في نفسك ، ولمست فيه الهدف النبيل ، وأنت على هذا ستدوّن :

الآيات القصيرة التي فيها موعظة أو حكمة ، الأبيات الجميلة الأصيلة ، العبارات الشافية من الحكم البالغة ، والعبارات النادرة ، و بعض القواعد الثابتة في الإعراب ،

والإشارات اللطيفة ، والأمثال السائرة ، والطرائف والفرائد ، ومما لا حصر له مما قد تبصره أو تسمعه في يومك ذاك ،

ولك بعض الأمثلة لما يمكن أن تدوّنه من القواعد الإعرابية الثابتة :

– كل ضمير اتصل باسم فهو في محل جرّ مضاف إليه .

– الجمل بعد النكرات صفات ، وبعد المعارف أحوال .

– الفاعل لا يتقدم الفعل أبدًا ، وإن تقدم ما يشير إلى الفاعل للفعل بعده ؛ فهو مبتدأ والجملة بعده خبر .

– الحال نكرة دائمًا ، والصفة تتبع الموصوف ، والحروف كلّهاا مبنية ولا محل لها من الإعراب .

– المصدر بعد الفعل إذا كانت حروفه من حروف الفعل فهو مفعول مطلق .

– من للعاقل ، وما ومهما لغير العاقل .

– بعد كل وبعض وغير وسوى وظرف الزمان والمكان ، والأسماء الخمسة ، وبن ، وأيّ ، يأتي الاسم مضافًا إليه .

– فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه .

– إذا الفاعل مثنى أو جمع ، يكون الفعل معه مفردًا ، بلا علامة تثنية أو جمع ، ابتعادًا عن لغة ( أكلوني البراغيث ) .

– هذا كله وغيره كثير وكثير ، يفهم فهمًا مبدئيًا ويحفظ كخطوة أولية ، ثم يُطبق ، و لا تنس أنّ لكل قاعدة شواذًّا ، ولكل قاعدة من تلك القواعد شروطًا وأحوالا ،

تُعرف بممارسة الإعراب ، ومداومة الاطّلاع في كتب النحو .

** حتى تسمو ؛ عليك أن تقرأ وتداوم القراءة في مجلات العلم والمعرفة ، كمجلّة الفيصل ، والمنهل ، والمعرفة ، والقافلة ، والعربي ، والدارة ..إلخ . ،

فهي جميعًا منابع لا تنضبّ ، وفيها من الخير ما لا يُحصر . ولا تنس أنّ تنقل مما قرأت الخفيف ، والنادر في دفتر ( روائع جعبتي ) .

*** حتى تسمو ؛ اقتني أهم ثلاثة كتب : معجم صغير ، كتاب نحو سهل ، كتاب جامع لعصور الأدب .( اختر ما يناسبك من كل ) .

داوم التصفّح ، والاطلاع كلّما أشكل عليك أمر ؛ حتى تستفيد من كثرة الاطّلاع .

** حتى تسمو ؛ اسأل نفسك كثيرًا … ولا تقل لي : متى ، وكيف ؟ فليس لذلك زمن ، ولا كيفية .

إذا مــرّ عليك حديث ، أو مررت بلوحة معروضة ، أو قرأت اسم شاعر ، اسأل نفسك :

ما إعراب هذه الكلمة هنا ؟ ما معنى هذه الكلمة ؟ من أي عصر هذا الشاعر ؟ ما أهم وأشهر قصائده ؟ وما ذا عُرف عنه ؟….إلخ .

واختبر قدرتك في الجواب ، ثم عد إلى كتبك الثلاث ، وتأكّد من صحة الجواب ، وحتى لو أخطأت ؛ فبلا شكّ أن الصواب هو الذي سيثبت في الذهن …

ولاتنس أيضًا أن تُدوّن في ( روائع جعبتي ) شيئًا مما عرفت وليكن رمزًا يسهل عليك تذكره .

*** حتى تسمو ؛ اسأل من هو معك في مهنتك ، ولا تستهن بمعلوماته ، فلربما حوى عقله مالم يحويه عقلك ، فالمعرفة بحرها واسع ، وكلٌّ قد ارتشف ما حلا له .

**** اطلب رأي أهل المعرفة في كتاباتك وناقش أراءهم فيها ، وملاحظاتك أنت ، ودوّن ما يهمك من كلّ هذا في ( روائع جعبتي ) .

**** حتى تسمو ؛ اشترك في المسابقات الثقافية والأدبية ، وأفضل المسابقات في مهنتنا : البحث ، المقال ، الرسالة ، القصة …

. فمشاركتك هذه ( حتى لو لم تفز ) هي تجربة سيكون لها أكبر الأثر في دفع عجلة تطور قدراتك ومهاراتك .

***حتى تسمو ؛ شارك في مناقشات الأصدقاء ، وثق في رأيك ، واسألهم ، وأعطهم ماعندك يعطوك ماعندهم ، فقد يكون ما لديك ليس لديهم ؛ فتنفعهم ، وتنتفع .

***حتى تسمو ؛ اخترع ، وابتدع أفكارًا في مهنتك ، كأن تفكر في تصوير حدث مرّ بك ، أو تكتب رسالة لغائب وإن لم تصله رسالتك ،

أو ورقة عمل في إحدى المعلومات ، أو القواعد التي عرفتها .وكل ذلك احرص على نشره حتى تعزز ثقتك بنفسك ، ويقوم الغير بتصويب أخطاءك .

*** حتى تسمو ؛ عليك ألاّ تهتم بالأخطاء ، وكثرتها ، فلولا الخطأ ماعرف الصواب ، ولولا الجهل ما سعينا للعلم .

***وحتى تسمو ؛ تأكد أنّك مهما علمت ، فأنت جاهل ، هذا الإحساس الحقيقي يدفعك إلى الاستزادة من المعرفة .

وأخيرًا : هذا ما اتبعته من مرحلة الثانوية إلى يومنا هذا ، ومازلت أقرأ وأسأل ، وأعرب ، وأتدّرب ، وأختبر نفسي ، وأتحدّاها ،

ومع ذلك مازلت أقع في الخطأ ، الذي يُسعدني كثيرًا ؛ لأنّه يفتح لي بابًا من الحرص الشديد .

*** أمّا ماذكرته أخي من خصائص الفنون وطريقة كتابتها ، كالقصة ، والمقال ، وغيرها ، فهي متشعبة وعديدة ، ولو اتّبعت خطة ( حتى تسمو ) السابقة ؛

فسوف تكتشف أنت خصائص كل فن ، ومثالبه ، بطريقة أفضل مما لو دوّنتها أنا لك .

*************************

وختامــًا / إليكم أهم المصادر والمراجع التي استعين بها في التحصيل العلمي ، وكلّها من الكتب القيمة التي من السهل الحصول عليها . نفعني الله وإياكم بها .

المراجع الميسرة للنحو والصرف :

1- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك . ابن هشام .
2- شرح ابن عقيل .
3- جامع الدروس العربية . مصطفى الغلاييني .
4- مختصر النحو / مختصر الصرف . د/ عبدالهادي الفضيلي .
5- التطبيق النحوي / التطبيق الصرفي . د/ عبده الراجحي .
6- قطر النّدى وبلُّ الصدى . ابن هشام .
7- النحو الوافي ( أربعة أجزاء ) . عباس حسن .
8- الوجيز في الأدوات النحوية . حسن محمود النميري .
9- إعراب القرآن وبيانه . محيي الدين درويش .
10- المصادر المؤولة وأسرار التعبير بها . د / علي أحمد محمد زايد .
11- الموجه في الإملاء . فاطمة النجار .
12- المدارس النحوية . د / شوقي ضيف .

***********

المراجع الميسرة للبلاغة والنقد :

علم البيان / علم البديع / علم المعاني . عبد العزيز العتيق .
2- البلاغة الواضحة . علي لجام / مصطفى أمين .
3- النقد الأدبي الحديث . د / محمد غنيمي هلال .
4- إعجاز القرآن . أبي بكر الباقلاني .

*************

المراجع الميسرة للأدب والنصوص :

1- العصر الجاهلي / الأدب الإسلامي / العصر الأموي /
العصر العباسي بقسميه : الأول والثاني / الأدب الحديث . د / شوقي ضيف .
2- شرح المعلقات السبع . أبي عبد الله الحسين بن أحمد الزوزني .
3- الأدب العربي المعاصر في مصر . د / شوقي ضيف .
4- تاريخ الأدب العربي . أحمد حسن الزيات .
5- دراسات في الأدب العربي على مر العصور . د / عمر الطيب السّاسي .
6- جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب . السيد أحمد الهاشمي .
7- العقد الفريد . أحمد بن محمد بن عبدربه الأندلسي .

**************

مراجع أخرى متنوعة :

1- المهارات اللغوية . د / محمد صالح الشنقيطي.
2- لسان العرب . لابن منظور.
3- المعجم المفهرس. لابن فارس.
4- علم العروض والقافية. د / عبد العزيز عتيق.
5- الإملاء والترقيم. لعبد العليم إبراهيم.
6- الموجهه في الإملاء. لفاطمة نجار.
7- دليل المعلم في التعبير والإنشاء. لمشرفي اللغة العربية بتعليم جدة

*************

المراجع التربوية:

1- طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الانجاهات التربوية الحديثة.
د / محمد عزت عبد الوجود د / رشدي أحمد طعيمة – يوسف الحمادي
– حسن شحاتة.
2- تدريس فنون اللغة العربية. د / أحمد مدكور.
3- مهارات التدريس. د / جابر عبد المجيد جابر.
د / سليمان الخضري .
د/ فوزي أحمد زاهر.

تم بحمد الله .

*************

قطـــــــــــــــــرة /

أخي لن تنـــــال العلـــــم إلا بســتة ٍ …………ســآتيك عن تفصـــــيلها ببيـــان

ذكــاء وحرص ، واجتهادٍ ، وبــلغــةٍ …………وصحــبة أستاذ ، وطول زمــان

.

أستاذنا المحبوب

بارك الله فيك ……… وجزاك الله خيراً على هذا العمل الرائع …….فقد أعطيتنا من خبراتك

وأسقيتنا بقطراتك

الكتب كثيرة أشعر بإحباط !

لكن ما يشجعني هو أنك ذكرت أمراً أظنه سيزيل هذا الإحباط عني

وهو الورقة أو كما أسميتها "روائع جعبتي " فهذه طريقتي رغم قلة خبرتي

أحب التدوين كثيراً. ولا ينفع إلا مختصراً

ساحاول أن أطبق منها ما أستطيع

طبعاً لايمكن أن ترى العين قد علت الحاجب!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

هل هذا يقع !؟؟؟؟؟؟ لالالالالالالالالالالالالالالالا

أخي العزيز ، نعم الأستاذ أنت ، تعلمت منك في هذه اللحظة أفضل مما في الكتب ، وهو كيف أتعلم .
والله لقد حببت إلينا العلم .
وثق بأنا سنقلب صفاحت تلك الكتب ، ونذكرك عند بدايتها وعند صفاحتها
نذكرك ليس كذكر قيس ليلى ، ولكن كذكر ، من أحبه في الله ، واستفاد منه ، ويتمنى له الخير أينما حل .
عجبا لهذه الدينا ، تكاد تعجبك وتكاد تفرحك ، حتى تكاد تبكيك .
أخي وأستاذي العزيز كلمة أعجتني قال لها لي أعز صديق ، وأفضل من عاشرت في فضائله ، أردت أن تستفيد منها :
لو كانت الهمة التي في صدري نارا لأحرقتني ، ولو كانت ماءً لأغرقتني .

بارك الله فيك أخي

موضوع جداً رائع يحمل الدرر في أحشائه

لا حرمنا أبداً من ابداعك

فلله درك من فتى

دمتم بخير

******

والدالّ على الخير يا أخي كفاعله .

***********

كلمة حقّ أعترف بها لك يامبدع ، وهي :

أنّك الدافع الأول لكتابة هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ، إذ لمست فيك الرغبة الجامحة لكسب العلم ، والتواضع لنيله .

وكم انتفعت من فصول قصتك المرسلة تلك ، وكم شدّني إلحاحك المستمر على الاقتباس مما عندي ،

ذلك الذي – هو عندي – لا يساوي شيئًا أمام نبل أخلاقك ، ودماثة طبعك ، فهما كنزك ، فحافظ عليهما .

وإليك خاصة أهدي هذه القطرة /

قال عبد الله بن مسعود :

ثمــــــــرة القنـــاعة الرّاحة ، وثمرة التواضــــــــع المحبـّــــــــة .

********

أتسمح لي بدعابة ؟!

نذكرك ليس كذكر قيس لليلى ..

ألا ينفع تذكرني كذكر قيس لقيس ؟ إنّي أراه أفضل .!
********

زادك الله علمًا وفهمًا وأدبًا .

ما زال للإبداع بقية … فالعرض سارٍ ، والكمية بلا حدود – ما شاء الله تبارك الله – .

اللهم يسرأمره ، وارفع من قدره ، ولا تحرمنا درره .

أنعم بها من هدية ! وأنعم بمن أهداها !

سر إلى الأمام ، وعين الله تحرسك .

**********

قطــــــــرة ساخنة للمشرفين الأعزّاء /

أرجو تثبيت الموضوع لتعـــــــمّ الفائدة ، ولكم شكري وتقديري .

وما رأي الأصدقاء ؟!

( يعني بس المبدع ) يضعون له نجومًا ، ونحن المساكين نكتب ونكتب ونكتب ، فلا نجوم ، ولا ما يحزنون .

الأجر على الله .

***********

والله ما أرضاها !!!!!!!!!

عجيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييب والله عجيب !!!

بعد ما تستمتعوا أنت وعربي ………………………تنادينا في الأخير !!!!

لا ياعزيزي إحنا إما في أول الصف حتى نحصد ثمرة غرسنا وإلا لا

بتضحك علينا بمركز المشرف !؟؟؟؟

يعني صورة بس !!!

أحد قال لك أننا نهتم بالمراكز والمناصب!!؟؟؟؟

قديييييييييييييييييييييييييييييييييمة ومكشوفة

على هامان يا فرعون !!!!!!!!!!!

**********

مانستغني يانجم ، فأنت نجم حقًا .

لكن العربي ، والله يستاهل ، وإلا مارأيك ؟!

لا تعطلوني بردودكم ، الضيف قادم ، وأنا ألاحقكم .

سسسســــــــــــلام .

********

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات النحو الندية
**********

مانستغني يانجم ، فأنت نجم حقًا .

لكن العربي ، والله يستاهل ، وإلا مارأيك ؟!

لا تعطلوني بردودكم ، الضيف قادم ، وأنا ألاحقكم .

سسسســــــــــــلام .

********

يستاهل العربي وزيادة

إنما كان قصدنا الدعابة

ومضة

العين ما تعلى على الحاجب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.