ورقة عمل على مبحث البلاغة المرحلة الثانوية
أ . تدبّر الآيات الكريمة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
قال تعالى : " بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
1 . استخرج من الآيات الكريمة السابقة مثالاً لكلّ من : ( 6 علامات )
ـ أسلوب القصر . ـ إيجاز الحذف .
ـ السجع المتوازي .
2 . ما المحسن المعنوي الوارد في قوله تعالى : " إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم " ؟
( علامة واحدة )
3 . بيّن الصورة التي جاء عليها الإطناب في قوله تعالى : " الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم " ( علامة واحدة )
4 . ما المعنى البلاغي الذي خرج إليه الأمر في قوله تعالى : " اهدنا الصراط المستقيم " ( علامة واحدة )
5 . حدّد المسند والمسند إليه في قوله تعالى : " صراط الذين أنعمت عليهم " ( علامتان )
ب . 1 . علل فساد التقسيم في : " الناس ثلاثة : عاقل ، وأحمق ، وفاجر " . ( علامتان )
2 . ماذا يُسمّى هذا النّوع من الجناس في قوله تعالى : " لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد " ( علامة واحدة )
3 . بين موضع رد العجز على الصّدر في قول الشاعر : ( علامتان )
ذوائب سودٌ كالعناقيد أُرسلت فمن أجلها منّا النفوسُ ذوائبُ .
جـ . فيما يلي أربع فقرات من نوع الاختيار من متعدد ، أجب عنها بنقل الإجابة الصحيحة ورمزها على ورقة الإجابة 4 علامـات )
1 . واحدة فقط من الجمل الآتية تمثل الجملة الخبرية :
أ . " هل تحب أن تتعلم " . ب . " لا تقترب من النّار " .
جـ . " اكتب جملة مفيدة " . د . " أعاد الطالب الأمانة إلى أصحابها " .
2 . خرج الخبر عن مقتضى الظاهر في جملة " الله موجود " لأنّ المخاطب :
أ . خالي الذّهن لعدم ظهور علامات الإنكار عليه . ب . منكر أنزل منزلة غير المنكر لوجود الأدلة .
جـ . متردّد لتردده في قبول الخبر . د . خالي الذّهن والمتردد معاً لاستواء المعنى .
3 . استعملت أداة النّداء ( يا ) في نداء القريب في البيت الآتي على خلاف الأصل إشارة إلى :
يا أيّها القلب هل تنهاك موعظة أو يحدثن لك طول الدّهر نسينا
أ . علو مرتبة المنادى وارتفاع شأنه . ب . أنّ المنادى حاضر في الذّهن لا يغيب عن البال .
جـ . أنّ المنادى غافل لاهٍ فكأنّه غير قريب . د . أنه قريب من النّفس ، وحاضر في الذّهن .
4 . وردت التورية في البيت الآتي في كلمة :
ولي من اللّحظ سهم به نموت ونبلا
أ . اللّحظ . ب . سهم . جـ . نموت . د . نبلا .
معلم المبحث
أحمد صوالحة
الإجابات
1 . استخرج من الآيات الكريمة السابقة مثالاً لكلّ من : ( 6 علامات )
ـ أسلوب القصر .
جـ . ( " إيّاك نعبد وإيّاك نستعين " : فيه قصر تقديم ما حقه التأخير )
ـ إيجاز الحذف .
جـ . " غير المغضوب عليهم " : إيجاز حذف ؛ لأنّ التقدير ( غير صراط المغضوب عليهم ) .
" ولا الضالين " : إيجاز حذف ؛ لأنّ التقدير ( وغير صراط الضالين ) .
ـ السجع المتوازي .
جـ . " الرحمن الرحيم " " الصراط المستقيم " : السجع المتوازي .
ـ " نستعين " " الضّالين " : السجع المتوازي .
2 . ما المحسن المعنوي الوارد في قوله تعالى : ( علامة واحدة )
جـ . الالتفات من الغيبة إلى الخطاب .
3 . بيّن الصورة التي جاء عليها الإطناب في قوله تعالى : ( علامة واحدة )
جـ . إطناب : طريقته الإيضاح بعد الإبهام .
4 . ما المعنى البلاغي الذي خرج إليه الأمر في قوله تعالى ( علامة واحدة )
جـ . الدعاء .
5 . ( علامتان )
جـ . ـ المسند : أنعم . ـ المسند إليه : الضمير ( التاء ) .
ب . 1 . علل فساد التقسيم في : " الناس ثلاثة : عاقل ، وأحمق ، وفاجر " . ( علامتان )
جـ . هذا من تداخل الأقسام ؛ فالفاجر قد يكون عاقلاً وقد يكون أحمق .
2 . جـ . جناس الاشتقاق . ( علامة )
3 . بين موضع رد العجز على الصّدر في قول الشاعر : ( علامتان )
ذوائب سودٌ كالعناقيد أُرسلت فمن أجلها منّا النفوسُ ذوائبُ .
جـ . التصدير في كلمتي : ( ذوائب و ذوائب ) .
جـ . فيما يلي أربع فقرات من نوع الاختيار من متعدد ، أجب عنها بنقل الإجابة الصحيحة ورمزها على ورقة الإجابة ( 4 علامـات )
1 . د . " أعاد الطالب الأمانة إلى أصحابها " . 2 . ب . منكر أنزل منزلة غير المنكر لوجود الأدلة .
3 . جـ . أنّ المنادى غافل لاهٍ فكأنّه غير قريب . 4 . د . نبلا .
انتهت الإجابات
مع تمنياتي للجميع بالتفوق والنجاح
معلم المبحث
أحمد صوالحة
مشششكككوووووورررررر : :